شاشات تشحن الهواتف من الشمس.. اختراع قد يرى النور قريباً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3mNYAv

النتائج الأولية تبشر بمستقبل واعد

الاثنين، 25-01-2021 الساعة 22:21

لماذا لم يتم ابتكار مثل هذه الشاشات من قبل؟

لعدم توافر المواد اللازمة لإنتاج خلية شمسية شفافة.

ما المواد المستخدمة في الدراسة؟

استخدم الباحثون مادة ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد النيكل لتحقيق تلك النتيجة.

لطالما راودت فكرة صناعة خلايا شمسية شفافة يمكن استخدامها في شحن الهواتف مخيلة الشركات؛ اليوم وبحسب دراسة جديدة، يقترب العلماء خطوة من تحقيق ذلك الهدف.

في السابق جرت مثل تلك المحاولات لكنها واجهت صعوبات كثيرة، وذلك لأن المواد اللازمة لجعل الخلايا الشمسية غير شفافة كانت غير متوافرة.

اقترح البروفيسور جوندونغ كيم وزملاؤه، من جامعة "إنشيون الوطنية" في كوريا الجنوبية، أنه يمكن استخدام مادة ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد النيكل لتحقيق تلك النتيجة.

يعتبر إنتاج ثاني أكسيد التيتانيوم صديقاً للبيئة وغير سام، فضلاً عن قدرته على امتصاص الضوء فوق البنفسجي غير المرئي، مع السماح بمرور الضوء المرئي عبره.

وبالمثل، يتمتع أكسيد النيكل بشفافية بصرية عالية، فضلاً عن كونه أحد أكثر العناصر وفرة على كوكب الأرض ويمكن تصنيعه في درجات حرارة منخفضة.

النتائج الأولية للخلية الشمسية الشفافة التي صنعها العلماء كانت واعدة، وفقاً للدراسة التي نشرها موقع صحيفة "ذا إندبندنت"، اليوم الاثنين.

وقال البروفيسور كيم: "في حين لا تزال هذه الخلية الشمسية المبتكرة في مهدها، تشير نتائجنا بقوة إلى أن مزيداً من التحسين ممكن للخلايا الكهروضوئية الشفافة، من خلال تحسين الخصائص البصرية والكهربائية للخلية".

وبحسب الباحثين، قد يكون لتطوير خلية طاقة في شاشة الهاتف التي تستخدم الطاقة الشمسية بدلاً من الاعتماد على كابلات الشحن تأثيرات بيئية مفيدة، إضافة إلى تطوير الهاتف الذكي الذي لا يحتوي على منافذ والذي توقعه كثيرون لسنوات.

شاشة