"ستوب كوفيد" فحص منزلي جديد لـ"كورونا" بدقة 93%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B5oWZX

تظهر نتائجه بعد 30 دقيقة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 04-10-2020 الساعة 16:24
- ما هو فحص PCR؟

هو الفحص المعتمد في جميع دول العالم للتأكد من خلو أو إصابة الشخص بالفيروس التاجي، ويتم عبر أخذ مسحة من اللعاب.

- ما ميزة الفحص الجديد؟

يمكن إجراؤه من المنزل ولا يحتاج مختصين، ودقَّته مطابقة لدقة فحوصات PCR.

يُعد الفحص المختبري للفيروس التاجي "كوفيد-19" أمراً شديد الأهمية للحفاظ على سلامة الناس ووقف انتشار الفيروس التاجي، لكن عملية إجرائه غالباً ما تكون "معقدة".

لهذا طوّر فريق بحثي مشترك من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة واشنطن، وجامعة هارفارد وآخرين، فحصاً جديداً للفيروس التاجي يمكن إجراؤه من المنزل، ويُظهر النتائج خلال 30 دقيقة.

وقال عمر أبو دية، الباحث بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، لموقع "إنترستنج إنجنيرنغ"، يوم الأحد: "نحتاج اختباراً سريعاً لنصبح جزءاً من نسيج هذا الوضع، حتى يتمكن الناس من اختبار أنفسهم كل يوم، مما يبطئ من انتشار المرض".

اختبر الباحثون الفحص الجديد، الذي أطلق عليه "ستوب كوفيد"، على 402 عينة من الناس (202 عينة إيجابية و200 سلبية)، ووجدوا أن الاختبار كشف 93% من الحالات الإيجابية كما حددتها فحوصات "PCR" الخاصة بالمرض والتي تجرى في المستشفيات.

وبحسب الباحثين، فقد تم تطوير الجهاز ليكون بسيطاً بما يكفي لإجراء الاختبار دون الحاجة إلى أي معدات مختبرية متخصصة، بحيث يمكن إجراؤه في أي مكان.

قالت جوليا جونج، طالبة الدراسات العليا في الهندسة البيولوجية بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمؤلفة الأولى للبحث: "لقد طورنا STOPCovid بحيث يمكن إنجاز كل شيء بخطوة واحدة".

وأضافت: "نعني خطوة واحدة أنه يمكن إجراء الاختبار بواسطة أي شخص خارج المختبر، ويتم من خلال أخذ عينة من لعاب الشخص ووضعها على الجهاز الخاص".

مكة المكرمة