ساعدت الصُم على القيادة.. سعودية تفوز بأفضل مخترعة في 2020

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4Eb57d

سبق أن فازت بجوائز أخرى

Linkedin
whatsapp
الأحد، 03-01-2021 الساعة 18:44

ما الاختراع الذي حصلت به على هذا اللقب؟

اختراع يساعد الصم على قيادة السيارة.

ما سبب التفكير في هذا الاختراع؟

بسبب منع بعض الدول، الصمَّ من القيادة.

فازت طالبة جامعية سعودية بكأس المنظمة العالمية للملكية الفكرية، كأفضل مخترعة على مستوى العالم في عام 2020، وذلك عبر اختراع يساعد الصم على قيادة السيارة.

وذكرت وسائل إعلام سعودية، اليوم الأحد، أن الطالبة بكلية الطب في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية، ريناد حسين، فازت بكأس المنظمة العالمية للملكية الفكرية، كأفضل مخترعة على مستوى العالم في عام 2020.

وخلال مقابلة مع قناة "الإخبارية" السعودية تحدثت ريناد عن اختراعها، مشيرة إلى أن بعض الدول تمنع الصم من القيادة؛ وهو ما دفعها إلى التفكير في وضع حل لهذه المشكلة.

وتابعت: "يتمثل الحل في التوصل إلى مستشعرات صوتية تتولى ترجمة الأصوات الخارجية وترسلها إلى قائد المركبة عبر شاشة، ومن خلالها بإمكلن الأصم التعرف على الأصوات المحيطة به".

وقالت: "نظراً إلى أن كثيراً من الصم ليسوا مُلمين بالقراءة والكتابة، فقد أضفت إلى المستشعرات الألوان والصور، وتلك أسرع وسيلة للتنبيه".

وأكدت أن "هذا الاختراع سيسمح لنحو 644 مليون أصم حول العالم بقيادة السيارات على المستوى الدولي، وسيمنحهم القدرة على إدراك الأصوات عن طريق حاسة البصر"، موضحةً أن "ذلك سيحدُّ من المخاطر التي يتعرض لها الصم والآخرون على حد سواء".

وسبق أن نالت ريناد الميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات بماليزيا عام 2019، كما حصلت على الجائزة الذهبية في أولمبياد كوريا الدولي لأفضل اختراع على مستوى العالم 2020.

مكة المكرمة