رخيص وسريع.. فريق عُماني يطور اختباراً لـ"كورونا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1X4BJD

تم اختبار خصوصية الاختبار ضد فيروس سارس وسلاسل كورونا الأخرى

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 02-03-2021 الساعة 14:46
- كم نسخة من جينوم كورونا يمكن أن يكتشف الاختبار؟

80 نسخة.

- كم يحتاج الاختبار من الوقت ليعطي النتيجة؟

من 20 إلى 30 دقيقة.

طورت دراسة بحثية عُمانية اختباراً بسيطاً وحساساً للتشخيص السريع لفيروس كورونا المستجد، أجراه فريق بحثي في جامعة السلطان قابوس، يعطي نتائج مباشرة بأقل من نصف ساعة.

وذكرت صحيفة "الشبيبة" المحلية، يوم الثلاثاء، أن الاختبار يعتمد على تقنية التضخيم  متساوي الحرارة بواسطة مشرع دائري (Loop-mediated isothermal amplification).

وقام الفريق بتصميم "ثلاث مَشْرَعات (Primers) من تسلسل الجينوم "SARS-CoV-2" التي تم عزلها بالسلطنة، والتي تستهدف جين بروتين Spike وجين (M)".

وتم اختيار "أكثر المَشْرَعات حساسية وتخصصاً بين المجموعات الثلاث المصممة والتحقق من صحة اختبار "RT-LAMP" عن طريق اختبار 145 عينة سريرية من مرضى كورونا حساسية بنسبة 96.9٪، وخصوصية بنسبة 94.7٪ مقارنة بمقايسة (qRT-PCR) التي تم التحقق من صحتها"، وفق الصحيفة.

وقال المشرف على الفريق د. هيثم علي، الأستاذ المساعد بقسم علوم الحيوان والبيطرة، بكلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس: "قمنا بتطوير اختبار (RT-LAMP) السريع والحساس لتشخيص عدوى كورونا الفيروسية، حيث يُعتبر الفحص اللوني المطور حساساً للغاية وقادراً على اكتشاف ما يصل إلى 80 نسخة من الجينوم مع إمكانية تحسين حساسية الاختبار في المستقبل.

وأوضح علي: "استخدمنا تسلسل الجينوم الكامل لـ41 عزلة من SARS-CoV-2 من سلطنة عمان في هذه الدراسة، حيث تم اختبار خصوصية الاختبار المطور ضد فيروس SARS-CoV-Frankfurt-1 وفيروسات كورونا الأخرى التي تصيب الطيور التي تم اختبارها سلبياً بالاختبار المطور".

وأضاف: "عمل فريق البحث على دراسة إمكانية الاستخدام المباشر لعينات اللعاب الممزوجة (بـSARS-CoV-2RNA)، والتي أعطت نتائج أولية ممتازة من خلال الاختبار المطور".

وحول توصيات المشروع قال: "يمكن الاستفادة من الاختبار كفاحص سريع لفيروس كورونا في العيادات والمطارات والنقاط الحدودية، كما يمكن استخدام الاختبار في حالته الحالية كفاحص بسيط وسريع، ويمكن الحصول على نتيجة الفحص مباشرة عن طريق التغير في اللون خلال (20-30 دقيقة)، بالإضافة إلى أنه أقل تكلفة من اختبار qRT-PCR".

وحول جاهزية الاختبار المطور والاستفادة منه وتطبيقه بيّن الباحث أنه "ما زلنا نحاول تحسين الاختبار ليكون جاهزاً للاستخدام مباشرة عن طريق إضافة العينة المراد فحصها دون الحاجة لأجهزه معقده أو تدريب كوادر خاصة لإجراء الاختبار قبل التواصل مع أي جهة لتنفيذه".

مكة المكرمة