دراسة: 99% فعالية لقاح "فايزر" بعد تلقي الجرعة الثانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ozDqaZ

دراسة علمية أثبتت أيضاً فعالية اللقاح ضد سلالات كورونا الجديدة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 22-02-2021 الساعة 16:42
- متى أُعلنَ رسمياً عن لقاح "فايزر -بيونتيك"؟

في نوفمبر 2020.

- وفق الدراسة، كم تبلغ فعالية "فايزر" بعد أسبوع من الجرعة الثانية؟

91.9 % في حماية الأشخاص من الإصابة بـ"كورونا"؛ و96.9% في الوقاية من الإصابة بالحمى وصعوبات التنفس.

 

أظهرت بيانات لوزارة الصحة الإسرائيلية، أنَّ تلقي جرعتين من لقاح شركة "فايزر" الأمريكية وشريكتها "بيونتيك" الألمانية يضمن فعالية كبيرة وصلت إلى نحو 99%.

وبحسب البيانات؛ فإن اللقاح أظهر فاعلية "هائلة" في منع الحاجة لدخول المستشفيات والحالات الخطيرة والوفاة لمن مر أسبوعان على تلقيه الجرعة الثانية من اللقاح.

ويتضمن البروتوكول الخاص باللقاح إعطاء الجرعة الثانية بعد ثلاثة أسابيع من الأولى.

ويكون لقاح "فايزر"، بعد أسبوع من الجرعة الثانية، فعالاً بنسبة 91.9% في حماية الأشخاص من الإصابة بفيروس كورونا؛ و9.‏96 % في الوقاية من الإصابة بالحمى وصعوبات التنفس.

كما يكون فعالاً في تطور الحالة بما يستدعي الدخول للمستشفيات، والحالات الخطيرة، والوفاة بنسب 95.6% و96.4% و94.5% على الترتيب.

وبعد أسبوعين من الجرعة الثانية، ترتفع الفاعلية إلى 8.‏95 بالمئة في الوقاية من الإصابة بالفيروس التاجي. و98 بالمئة في الوقاية من الحمى وصعوبات التنفس.

إضافة إلى فعالية بنسبة 98.9% و99.2% و98.9% في تطور الحالة بما يستدعي الدخول للمستشفيات، والحالات الخطيرة، والوفاة، توالياً.

وتسعى "إسرائيل"، التي بدأت حملة تطعيم سكانها في 19 ديسمبر الماضي، إلى تقديم اللقاحات لجميع السكان الأكبر من 16 عاماً، بحلول نهاية مارس المقبل.

ووفق أرقام رسمية، تلقَّى نحو 3.‏4 ملايين إسرائيلي الجرعة الأولى من اللقاح، بينهم ما يقرب من ثلاثة ملايين حصلوا على الجرعتين، وفقاً للبروتوكول.

وقبل 10 أيام قالت دراسة علمية أجراها باحثون من جامعة أكسفورد البريطانية، إن لقاح فايزر أثبت فعالية في مواجهة السلالات الجديدة من الفيروس.

وأكدت الدراسة، أن اللقاح يحفز جهاز المناعة لدى الإنسان ويجعله يستجيب بقوة ضد سلالتي كورونا الجديدتين اللتين اكتُشفتا في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا.

ومطلع فبراير الجاري، أعلنت شركة "فايزر" لصناعة الأدوية توقُّعها تحقيق عائدات بنحو 15 مليار دولار على الأقل، من بيع جرعات لقاح كورونا خلال 2021.

ويعد "فايزر -بيونتيك"، الذي كُشف عنه رسمياً في نوفمبر الماضي، أول لقاح معتمد للاستخدام في حالات الطوارئ بالولايات المتحدة.

مكة المكرمة