دراسة: كورونا انتشر بالصين في أغسطس وليس ديسمبر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1zNwrn

نشاط غير اعتيادي متعلق بتفشي المرض منذ الخريف

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 10-06-2020 الساعة 10:28

أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون بكلية الطب في جامعة هارفارد الأمريكية، باستخدام صور الأقمار الصناعية، أن فيروس كورونا قد انتشر في الصين بوقت مبكر من أغسطس الماضي.

وقال معدو الدراسة، إن تحليل صور الأقمار الصناعية للأنشطة والتحركات قرب المستشفيات في ووهان وبيانات محرك البحث الصيني على الإنترنت "بايدو"، يشير إلى نشاط غير اعتيادي متعلق بتفشي المرض منذ الخريف الماضي.

ولاحظت الدراسة ارتفاع أعداد السيارات في مواقف خمسة مستشفيات ووهان في أواخر الصيف وبداية خريف عام 2019 مقارنة بالعام السابق، وزيادة في عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية المرتبطة بمرض مُعد على محرك "بايدو".

وكانت أعداد السيارات مشابهة لتلك التي تم رصدها خلال موجات الإنفلونزا في وقت سابق.

وأشارت البيانات إلى أنه كانت هناك قفزة في اكتظاظ المستشفيات منذ أغسطس، لتصل إلى ذروتها في ديسمبر.

وكانت نسبة امتلاء خمسة من أصل ستة مستشفيات في المدينة مرتفعة بشكل غير عادي في سبتمبر وأكتوبر.

تكما رصد الباحثون ارتفاعاً في البحث عن كلمتي "السعال" و"الإسهال" على محرك البحث "بايدو"، علماً بأنهما من أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

وتم رصد هذا الارتفاع قبل نحو 3 أسابيع من تأكيد اندلاع الوباء في أوائل يناير الماضي، وفقاً لـ"روسيا اليوم".

ومع ذلك، أشار الباحثون إلى أنه "ليس بإمكانهم تأكيد ما إذا كان الارتفاع في البيانات (بشأن اكتظاظ المستشفيات والبحث على الإنترنت)، مرتبطاً بشكل مباشر بالفيروس الجديد"، لكن أدلتهم "تدعم استنتاجات الأبحاث الأخرى، التي تُظهر أن حالة طارئة نشأت قبل رصد الفيروس بسوق الأسماك" في ووهان.

كما رجحت الدراسة انتشار الفيروس دولياً قبل أن ترصده السلطات الصينية.

من جهتها، رفضت الخارجية الصينية استنتاجات الدراسة، وقالت المتحدثة باسم الوزارة هوا تشون ينغ، خلال مؤتمر صحفي، أمس الثلاثاء: إن "استخلاص الاستنتاجات من الظواهر مثل حركة السيارات.. أمر سخيف للغاية".

وأبلغت الصين منظمة الصحة العالمية بتفشي وباء كورونا بمدينة ووهان في أواخر ديسمبر الماضي.

وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا حتى لحظة كتابة هذا الخبر (10 يونيو)، 7 ملايين و323 ألفاً، في حين بلغ عدد الوفيات أكثر من 413 ألف حالة، وعدد المتعافين من المرض أكثر من 3 ملايين و603 آلاف حالة.

مكة المكرمة