دراسة قطرية تساعد على تحسين أداء لاعبي كرة القدم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XdD8R8

الدراسة تهدف بشكل رئيسي لتحسين قدرات لاعبي منتخب قطر

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 28-12-2020 الساعة 13:15

 على ماذا تعتمد الدراسة في التحليل؟

على الذكاء الاصطناعي.

ما الهدف الأولي للدراسة؟

تعزيز الأداء الشامل للمنتخب القطري قبل نهائيات كأس العالم المقبلة.

تمكن باحثان في جامعة حمد بن خليفة في قطر من تطوير نموذج مبتكر قائم على الذكاء الاصطناعي، لتحليل وتحسين أداء اللاعبين في بطولات دوري كرة القدم للمحترفين.

وقالت صحيفة "الشرق" القطرية إن طالب الدكتوراه جاسم محمد الملا، وهو مواطن قطري لديه شغف بكرة القدم، مع مشرفه الدكتور تنوير علم، الأستاذ المساعد في قسم تكنولوجيا المعلومات والحوسبة بكلية العلوم والهندسة، تمكنا من تطوير نموذج قائم على الذكاء الاصطناعي لتحليل مقاييس الأداء الرئيسية والتوصية بها لمساعدة لاعبي المنتخب القطري لكرة القدم على الفوز بمبارياتهم.

وذكرت الصحيفة أن الباحثين يشعران بالتفاؤل من أن هذه الدراسة يمكن أن تعزز من الأداء الشامل للمنتخب القطري، مع بقاء أقل من عامين على استضافة قطر للنسخة الأولى على الإطلاق من بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

ونقلت عن الملا قوله إن هذه الدراسة "تعد بمثابة خطوة نحو الأمام في مجال استخدام تقنيات التعلم الآلي المتقدمة، التي تُساعد في فهم أداء الرياضيين المحليين، وذلك في إطار مشاركتهم في البطولات الوطنية والدولية".

وتمكن الباحثان من تحليل المباريات التي أقيمت في الدوري القطري لكرة القدم "دوري نجومQNB"، بين عامي 2012 و2019 باستخدام نماذج تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

وحللت الدراسة أداء اللاعبين في إجمالي (864) مباراة من مباريات الدوري مع تحليل الأداء الجماعي للاعبين في مراكز اللعب الرئيسية، وهي الدفاع والوسط والهجوم، في كل مباراة، لفهم مدى فعاليتهم في الفوز بالمباريات.

وصنف الباحثان الدراسة تحت إطار التعلم الآلي، وهو فرع رئيسي من فروع الذكاء الاصطناعي، لتمييز الفريق الفائز عن الفريق الخاسر في المباراة.

ونظرت الدراسة في النماذج المختلفة للتعلم الآلي عند أداء مهمة التصنيف، واعتبرت النموذج القائم على (الانحدار اللوجستي) أفضل نموذج أداء نظراً لتميزه بمعدل دقة يزيد على 80%.

وأضافت: "يمكن للطاقم الفني والتدريبي في فرق كرة القدم استخدام المنهجية المقترحة لتحديد مقاييس أداء اللاعبين التي يمكن اعتبارها عوامل مساهمة لحسم نتائج المباريات".

مكة المكرمة