دراسة جديدة تكشف عن طرق تثبيط الخوف

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/64vDrM

أجريت الدراسة على الفئران

الجمعة، 02-11-2018 الساعة 18:01

اكتشف علماء الجزء الدماغي الذي يثبط الخوف، في اختراق علمي يمكن أن يساعد في علاج اضطرابات ما بعد الصدمة وقضايا نفسية أخرى.

وحدد فريق جامعة تكساس منطقة من المهاد (الجزء الأكبر من الدماغ البيني) تسمى "nucleus reuniens"، والتي حجبت الخوف لدى الفئران. وقبل ذلك اعتُبرت "nucleus reuniens" بمنزلة جهاز إرسال للمعلومات الحسية المرسلة من محيط الدماغ إلى القشرة.

وقال الباحث الرئيسي ستيفن مارين، وهو عالم نفس ودماغ في جامعة تكساس: إن "النتيجة تشير إلى وجود أجزاء من الدماغ مهمة للوظيفة المثبطة للخوف، التي يمكن أن تكون سبيلاً لتطوير أدوية وعلاجات جديدة للاضطرابات النفسية".

الفئران

وفي الدراسة المنشورة في "Nature Communications"، عرّض العلماء الفئران لضوضاء مقترنة بصدمات خفيفة في أقدامها لخلق الخوف. ثم قاموا بتعريض الفئران للضوضاء المتكررة لقمع خوفها. وبعد ذلك قاموا بتثبيط نشاط النواة، ووجدوا أن الفئران غير قادرة على قمع الخوف.

ثم بدؤوا في تثبيط الخلايا العصبية بشكل انتقائي في القشرة المخية، المتصلة بمنطقة "nucleus reuniens"، ما أدى أيضاً إلى عدم قدرة الفئران على كبت الخوف.
الدماغ والفئران

ويأمل العلماء الآن في ترجمة هذا الاختراق العلمي الذي أجري على الفئران، لتطوير علاج أكثر استهدافاً للاضطرابات النفسية لدى البشر.

وحالياً يتم علاج الاضطرابات النفسية بالعقاقير التي تستهدف جميع الخلايا العصبية في الدماغ.

ويمكن علاج اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) بما يسمى "التعرض"، وهو تقنية في العلاج السلوكي تستخدم في علاجات القلق. وعلى الرغم من فعاليتها فإن هذا النوع من العلاج يمكن أن يسبب حالات انتكاسية.