دبي تبني مشروعاً يحول النفايات إلى طاقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YVJx52

المشروع يساهم في تحسين بيئة دبي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 29-03-2021 الساعة 11:14

- كم تبلغ تكلفة المشروع؟

 4 مليارات درهم (1.1 مليار دولار)، وسيتولى ائتلاف الشركات بناءه وتشغيله بموجب حق امتياز لـ 35 عاماً.

- ما أهمية المشروع؟

معالجة 5666 طناً من النفايات الصلبة، ويحول 1.9 مليون طن من النفايات سنوياً إلى طاقة تغذي 200 ميغاواط من الطاقة النظيفة.

أعلنت شركة "دبي القابضة"، اليوم الاثنين، أنها دخلت في شراكة مع خمس شركات لتأسيس منشأة تعمل على تحويل النفايات إلى طاقة.

وقالت الشركة في بيان إن ائتلاف الشراكة في المشروع يضم دوبال القابضة وهيتاشي زوسن إنوفا، ومقرها سويسرا، وإيتوشو اليابانية، ومجموعة بيسيكس البلجيكية، ومجموعة تك جروب المحلية للتشييد.

وأضافت أن تكلفة المشروع تبلغ نحو 4 مليارات درهم (1.1 مليار دولار)، وسيتولى ائتلاف الشركات بناءه وتشغيله مع بلدية دبي بموجب حق امتياز لمدة 35 عاماً.

وقال البيان: "سيمتلك المشروع، المسمى بمركز دبي لمعالجة النفايات في منطقة الورسان، القدرة على معالجة 5666 طناً من النفايات البلدية الصلبة التي تنتجها الإمارة يومياً، وسيحول نحو 1.9 مليون طن من النفايات سنوياً إلى طاقة متجددة ستغذي شبكة الكهرباء المحلية بنحو 200 ميجاواط من الطاقة النظيفة".

وبحسب البيان تم التوصل إلى اتفاقات قروض لتمويل المشروع بقمة 900 مليون دولار مع بنك اليابان للتعاون الدولي، ومؤسسات مالية أخرى من بينها بنك ستاندرد تشارترد ومجموعة سوميتومو ميتسوي المصرفية.

يشار إلى أن إمارة دبي أطلقت، في العام 2019، استراتيجية لإدارة النفايات وتطوير منظومة جديدة مستدامة وصديقة للبيئة بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة وتطوير مركز واحد ومتكامل لجمع ونقل النفايات، والتخلص من مدافن القمامة المركزية؛ لما لها من آثار بيئية واقتصادية واجتماعية سلبية.

مكة المكرمة