"جوجل" تضيف ميزة تحذر المستخدمين من المعلومات المضللة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MDdezj

بدأت الشركة عرض إشعارات لعمليات البحث حول الموضوعات الناشئة

Linkedin
whatsapp
السبت، 26-06-2021 الساعة 10:27

ما الميزة الجديدة؟

عند البحث عن موضوع ناشئ يتطور بسرعة، تعرض "جوجل" إشعاراً مفادهُ "تحذير من أن نتائجك قد تكون غير موثوقة".

ما الغاية منها؟

المساهمة في الحد من نشر المعلومات المضللة.

قد ينتج عن عمليات البحث التي تجريها على "جوجل" عن الأخبار العاجلة الآن، نتيجةٌ مفادها (تحذير من أن نتائجك قد تكون غير موثوقة).

يأتي ذلك بعد أن بدأت الشركة عرض إشعارات لعمليات البحث حول الموضوعات الناشئة، وتطالب المستخدمين بالتأكد لاحقاً عند توافر مزيد من المعلومات.

الإشعار هو أحدث جهود من "جوجل"، للتخفيف من المعلومات الخاطئة في نتائج البحث للأخبار العاجلة. 

في مدونة، قال داني سوليفان، مسؤول الاتصال العام للبحث بـ"جوجل": "إن المعلومات الموثوقة في بعض الأحيان لا تكون على الإنترنت، في الوقت الذي يبحث فيه المستخدمون".

وأضاف: "للمساعدة في ذلك، قمنا بتدريب أنظمتنا على اكتشاف الوقت الذي يتطور فيه أحد الموضوعات بسرعة ولم يتم تقييم مجموعة من المصادر بعد، سنعرض الآن إشعاراً يشير إلى أنه قد يكون من الأفضل إعادة التحقق لاحقاً عندما يكون هناك المزيد، قد تكون المعلومات من مجموعة واسعة من المصادر متاحة".

تم رصد هذه الميزة لأول مرة، من قِبل الباحث بمرصد ستانفورد للإنترنت "رينيه ديريستا"، الذي وصفها بأنها "خطوة إيجابية".

ولطالما تعرضت "جوجل" لانتقادات، لأنها سمحت للمصادر غير الموثوقة ونظريات المؤامرة، بالوصول إلى قمة نتائج البحث عن القصص سريعة التطور.

واجه "تويتر" و"فيسبوك" اتهامات مماثلة، قد تساعد التحذيرات في وقف موجة المعلومات المضللة، لكنها قد تؤدي أيضاً إلى تفاقم المخاوف بشأن فرض "جوجل" الرقابة على  وسائل الإعلام، حسبما قال "ديريستا".

مكة المكرمة