جامعة السلطان قابوس تتقدم للمركز 375 عالمياً في تصنيف "كيو إس"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3EdeqE

الجامعة تأتي في الترتيب الثامن عربياً

Linkedin
whatsapp
السبت، 13-06-2020 الساعة 17:06
- ما هو التصنيف العالمي لجامعة السلطان قابوس؟

الجامعة حلّت في المرتبة الـ375 في تصنيف "كيو إس" العالمي الذي يضم 1047 جامعة حول العالم.

- ماذا يعني هذا التصنيف

هذا التصنيف يتماشى ورؤية عُمان 2040 التي تسعى لوضع 4 جامعات عمانية بين أفضل 300 جامعة حول العالم بحلول 2040.

أحرزت جامعة السلطان قابوس العُمانية تقدماً في مجال التصنيف العالمي للجامعات "كيو إس"؛ بعدما أصبحت في المرتبة الـ375 من بين 1047 جامعة يشملها التصنيف حول العالم.

ويتماشى هذا التقدم مع أهداف رؤية "عُمان 2040"، التي تسعى لأن تكون 3 جامعات عمانية ضمن أفضل 300 جامعة حول العالم بحلول العام 2030، وأن يرتفع العدد إلى 4 جامعات بحلول العام 2040.

وتركز الجامعة على السمعة الأكاديمية عبر تشجيع باحثيها على المشاركة في منصات البحث العلمي، لنشر إنتاجهم العلمي، والاهتمام بمؤشر الرضا الوظيفي لخريجيها.

ويعد الاستدلال العلمي للأبحاث المنشورة لأعضاء الهيئة الأكاديمية من أهم المؤشرات التي يستند إليها التصنيف العالمي، لذلك تحرص الجامعة على تقديم مكافآت تشجيعية للنشر في الدوريات والمجلات العلمية المحكمة ذات السمعة العالمية.

وتحرص الجامعة على تحقيق نسب عالمية فيما يتعلق بنسبة الطلاب إلى عدد أعضاء هيئة التدريس. كما تزايدت أعداد الطلاب الدوليين بالجامعة في الدراسات العليا والدراسات الجامعية.

وحافظت أيضاً على ترتيبها بين الجامعات العربية، إذ حلت في المرتبة الثامنة للعام 2021.

وسجلت سلطنة عمان اختراقاً علمياً جديداً، من خلال التوصل إلى مجموعة من النتائج الأولية لتحليل تسلسل الجينوم الكامل لفيروس كورونا، في مشروع بحثي يموله ويدعمه مركز البحوث الطبية بجامعة السلطان قابوس ومجلس البحث العلمي.

مكة المكرمة