"تويتر" يتيح لمستخدميه التحكم في الردود.. ومغردون يعلقون

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XRBrJJ

الميزة الجديدة أُطلقت رسمياً أمس الثلاثاء

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 12-08-2020 الساعة 09:58

- ما هي الخاصية الجديدة؟

إمكانية التحكم فيمن يمكنهم الرد على التغريدة، لكن غير المسموح لهم بالرد سيمكنهم مشاهدة التغريدة وإعادة نشرها والإعجاب بها.

- ما هي دوافع الخاصية؟

إثراء الحوار الهادف، وأثبتت فترة اختبارها زيادة نسبة التفاعلات البنّاءة.

أطلقت شركة "تويتر"، الثلاثاء، ميزة جديدة للمحادثات تمنح المستخدمين مزيداً من خيارات التحكم فيمن يمكنه الرد على تغريداتهم، وهي ميزة تقول الشركة إنها تساعد على إجراء حوار هادف، في حين يرى مغردون أنها ستقلل من التفاعل.

وتمنح الميزة الجديدة المستخدم حق تحديد من يمكنه الرد على تغريدته (الجميع، المتابعين، أشخاص محددين)، مع الإبقاء على إمكانية قيام الممنوعين من الرد برؤية التغريدة وإعادة نشرها مصحوبة بالتعليقات، كما سيمكنهم الإعجاب بها.

ووصلت هذه الميزة لعدد محدود من المستخدمين في مايو الماضي، ضمن مرحلة الاختبار، وتقول "تويتر" إن نتائج مرحلة الاختبار شجّعتها على إطلاقها سريعاً؛ لأنها أثرت تجربة المستخدمين، بحسب ما نقله موقع "عالم التقنية".

وترى الشركة أن الميزة الجديدة أسهمت في إثراء المستخدمين، لأنها منحتهم شعوراً أكبر بالراحة من خلال حمايتهم من الرسائل العشوائية وإساءة الاستخدام، مشيرة إلى أن الميزة الجديدة جرى استخدامها أكثر بثلاث مرات من قِبل أولئك الذين كانوا قد أرسلوا تقارير إساءة استخدام.

خاصية تويتر

ومقابل كل ثلاثة ردود قد تكون مسيئة جرى منعها باستخدام هذه الإعدادات، توجد إعادة تغريدة واحدة إضافية قد تكون مسيئة مترافقة مع التعليق. كما لم تكن هناك زيادة في الرسائل الخاصة غير المرغوب فيها، كما تقول "تويتر".

كما لم يضطر 60% من مستخدمي الميزة الجديدة أثناء الاختبار إلى استخدام ميزة الكتم أو الحظر، فضلاً عن زيادة نسبة المحادثات الهادفة والعميقة التي تجري على المنصة، لا سيما في التغريدات المتعلّقة بالقضايا الاجتماعية كقضية "كورونا" أو قضية الدفاع عن أصحاب البشرة السمراء والتي أثيرت مؤخراً.

الخاصية الجديدة

وتعليقاً على إطلاق الإعدادات الجديدة، قالت الشركة: "في حين يلتزم تويتر بخدمة المحادثة العامة، فإنه يستمر في تحديث الإعدادات وتحسينها بما يتماشى مع ملاحظات الأشخاص".

ويخطط الموقع لإضافة خيار إضافي يتيح دعوة مزيد من الأشخاص إلى المحادثة بعد بدئها، بالإضافة إلى الإشعارات الواضحة التي تبلغ المستخدم فور دعوته للانضمام إلى محادثة ما، ومزيد من الوسائل لمشاهدة المناقشة بأكملها.

لكن الناشط القطري عبد الله الوذين يرى أن الميزة الجديدة ستقلل من التفاعل غير المحدود، وأن "تويتر" سيفقد بسببها كثيراً من بريقه، وقال الوذين في تغريدة نشرها على حسابه الخاص: "لعل أهم إيجابية هي التخلّص من الذباب والجيوش الإلكترونية الموجّهة".

وغرد الكاتب محمد باحارث: "وأخيراً أستطيع التغريد من دون أذية، خاصية إيقاف الرد على التغريدات تفعّلت عندي، أول خطوة في تأمين منصة تويتر".

واعتبر مستخدم آخر أن الخاصية لن تحقق المرجو منها؛ لكونها تتيح للممنوعين من الرد إعادة نشر التغريدة؛ ومن ثم فهم قادرون على الرد بإعادة النشر مصحوباً بما كان سيكتبه في الرد.

ويبلغ عدد الحسابات على الموقع في أنحاء العالم ملياراً و300 مليون حساب، بينهم 330 مليوناً ينشطون شهرياً، ويبلغ عدد مستخدمي "تويتر" في الخليج بينهم 16.5 مليوناً.

مكة المكرمة