تعيين سعودية أول أمينة عامة لمنظمة التعاون الرقمي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qAZjRm

شغلت منصب رئيسة الخدمات الإلكترونية في وزارة الخارجية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 27-11-2020 الساعة 12:15

كم عدد الدول التي تضم منظمة التعاون الرقمي؟

5 دول.

ما الدول الخليجية المنضمة للمنظمة؟

السعودية والكويت والبحرين.

أعلن المجلس الوزاري التأسيسي لمنظمة التعاون الرقمي تعيين السعودية ديمة اليحيى لتكون أول أمينة عامة للمنظمة الدولية حديثة النشأة.

وذكرت وزارة الاتصالات السعودية، يوم الخميس، أن كلاً من "السعودية والبحرين والأردن والكويت وباكستان أطلقت منظمة التعاون الرقمي"، لتكون معنية بتعزيز التعاون في جميع المجالات المدفوعة بالابتكار وتسريع نمو الاقتصاد الرقمي.

كما أعلنت الوزارة إطلاق "منتدى الاقتصاد الرقمي العالمي" العام المقبل بهدف تفعيل دور الاقتصاد الرقمي في النهوض بالتنمية الاقتصادية العالمية، وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب، ورفع جودة الحياة.

وقال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، عبد الله السواحة، خلال إطلاق المنظمة: "لن نتمكن من الاستفادة من كافة الإمكانات التي يوفرها الاقتصاد الرقمي إلا إذا وحدنا جهودنا كحكومات، وعملنا بشكل تشاركي مع القطاع الخاص ورواد الأعمال بحيث ندعمهم في هذه المرحلة الحساسة، ونساهم في ازدهارهم من خلال توسعة نفاذهم في الأسواق الحالية، ومساعدتهم على الدخول إلى أسواق جديدة".

واليحيى أول أمينة عامة سترأس المنظمة، وهي أكاديمية سعودية حصلت على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب ونظم المعلومات من جامعة الملك سعود، وعملت في المجالات التقنية بالقطاعين العام والخاص.

وشغلت اليحيى العديد من المناصب في مسيرتها المهنية مثل الرئيسة التنفيذية للابتكار بمؤسسة "مسك"، والرئيسة التنفيذية لوحدة التحول الرقمي، والرئيسة التنفيذية للابتكار في مايكروسوفت، ورئيسة الخدمات الإلكترونية في وزارة الخارجية.

كما عملت اليحيى في العديد من المجالس، مثل الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، ومجلس الاقتصاد والمجتمع الرقمي بالمنتدى الاقتصادي العالمي، والشبكة العالمية لريادة الأعمال، واللجنة التنفيذية لمجموعة الأعمال لقمة العشرين (B20).

وأعلن القائمون على المنظمة التي أطلقت بحضور أمين عام اتحاد الاتصالات الدولي، هولين زاو، ورئيس منتدى الاقتصاد العالمي، بورغه برنده، أنها ستركز على تحقيق مستقبل رقمي للجميع من خلال تمكين المرأة والشباب ورواد الأعمال، وتنمية الاقتصاد الرقمي عبر قفزات تنموية قائمة على الابتكار.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة