تطوير كمبيوتر متصل بالعظام لمراقبة الصحة.. تعرّف عليه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B3847q

هيكل الجهاز رفيع للغاية، بسمك ورقة تقريباً

الخميس، 25-11-2021 الساعة 08:17

ما الفائدة من هذا الجهاز؟

كيف يثبت مع العظم؟

من خلال مادة لاصقة تحتوي على جزيئات الكالسيوم ذات البنية الذرية المشابهة للخلايا العظمية.

طوّر فريق من الباحثين في جامعة أريزونا جهازاً لاسلكياً فائق النحافة يوضع على سطح العظام يمكن أن يساعد الأطباء في مراقبة صحة العظام وتقدم مراحل الشفاء على مدى فترات طويلة.

وقال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور ديفيد مارغوليس، وهو أستاذ مساعد في جراحة العظام بكلية طب أريزونا، في مقال نشره موقع "نيتشر كوميوكيتشنز": "بصفتي جراحاً، أنا متحمس جداً لاستخدام القياسات التي جمعت باستخدام هذه الإلكترونيات لتقديم علاجات تناسب الحالة المرضية بشكل كبير".

وأضاف: "إن القدرة على مراقبة صحة الجهاز العضلي الهيكلي أمر بالغ الأهمية، تتيح لنا منصة التكنولوجيا هذه إنشاء أدوات استقصائية للعلماء لاكتشاف كيفية عمل الجهاز العضلي الهيكلي واستخدام المعلومات التي جمعت لتقديم أفضل سبل العلاج".

وبيّنت الدراسة أن هيكل الجهاز رفيع للغاية، بسمك ورقة تقريباً، ما يعني أنه يمكن أن يتوافق مع انحناء العظام، ولا يحتاج إلى بطارية، ويرسل البيانات عبر تقنية تسمى "المجال القريب" (NFC) والمستخدمة حالياً في الهواتف الذكية.

الطبقات الخارجية للعظام تتساقط وتتجدد مثل الطبقات الخارجية من الجلد، لذلك إذا تم استخدام مادة لاصقة تقليدية لربط شيء ما بالعظم، فسوف يسقط بعد بضعة أشهر فقط.

لمواجهة هذا التحدي قام الباحثون بتطوير مادة لاصقة تحتوي على جزيئات الكالسيوم ذات البنية الذرية المشابهة للخلايا العظمية واستخدامها لتثبيت الجهاز.

ويرى الباحثون إن معرفة مدى سرعة شفاء العظام يمكن أن يساعد في اتخاذ قرارات العلاج السريري، مثل وقت إزالة الأجهزة المؤقتة مثل الألواح أو القضبان أو البراغي المثبتة للعظام المكسورة.