ترامب يحظر تطبيقي "تيك توك" و"وي تشات" الصينيين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mxeR7a

اعتبر التطبيقات غير موثوقة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 07-08-2020 الساعة 10:57

متى يبدأ سريان القرار؟

بعد 45 يوماً من توقيعه.

كم عدد مستخدمي "تيك توك" في السوق الأمريكية؟

نحو 100 مليون مستخدم.

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، حظر تطبيقي "تيك توك" و"وي تشات" الصينيين في الولايات المتحدة باعتبارهما غير موثوق بهما في البلاد.

وذكرت وكالة "الأناضول" أن ترامب وقع على مرسومين منفصلين يحظران أي معاملات أمريكية من الأفراد أو المؤسسات مع تطبيقي وسائل التواصل الاجتماعي "تيك توك" و"وي تشات" الصينيين.

وقالت الوكالة إنه بحسب القرار الذي يدخل حيز التنفيذ بعد 45 يوماً، فإن انتشار التطبيقات الصينية "غير الموثوق بها" في الولايات المتحدة لا يزال يهدد الأمن القومي والسياسة الخارجية والاقتصاد.

وسبق لترامب أن أعلن عزمه التوقيع على أمر تنفيذي بحظر تطبيق "تيك توك" في الولايات المتحدة في 15 سبتمبر المقبل.

وأكّد ترامب أنه لا يريد أن يكون تطبيق "تيك توك" تحت سيطرة الصين بسبب "مخاوف أمنية"، مشدداً على ضرورة أن تكون إدارة التطبيق في الولايات المتحدة عبر شركة "مايكروسوفت" أو أي شركة أمريكية أخرى.

وتدور مفاوضات منذ أكثر من شهر بين "بايت دانس" الصينية ومايكروسوفت، لقيام الأخيرة بشراء عمليات الشركة في السوق الأمريكية، التي تضم قرابة 100 مليون مستخدم أمريكي للتطبيق.

وقالت "مايكروسوفت"، في بيان الأحد، إنها "تقدر بشكل كامل أهمية معالجة مخاوف الرئيس.. ملتزمون بالاستحواذ على تيك توك مع مراجعة أمنية كاملة وتوفير مزايا اقتصادية ملائمة للولايات المتحدة".

يشار إلى أن "تيك توك"، ويعرف أيضاً باسم "دوين"، هو شبكة اجتماعية صينية لمقاطع الفيديو الموسيقية، انطلق في سبتمبر 2016 بواسطة مؤسسه "تشانغ يي مينغ"، وأصبح من أكثر وسائل التواصل الاجتماعي رواجاً على مستوى العالم.

أما "وي تشات" فهو برنامج تواصل اجتماعي صيني للمراسلة الحرة والتجارة وخدمات الدفع، تم تطوير التطبيق من قبل شركة "تينسنت"، وكان إصداره الأول في عام 2011، وبحلول عام 2016 أصبح أحد أكبر برامج المراسلة اتتشاراً من حيث المستخدمين النشطين، مع أكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً.

مكة المكرمة