تخطيط سعودي لدعم برنامجها الفضائي بـ 2.1 مليار دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jk3v35

أنشئت الهيئة السعودية للفضاء عام 2018

Linkedin
whatsapp
الخميس، 29-10-2020 الساعة 11:51

أعلنت الهيئة السعودية للفضاء أنها تخطط لدعم برنامجها الفضائي بـ 8 مليارات ريال (2.1 مليار دولار) بحلول عام 2030، في إطار بحث المملكة عن موارد أخرى بعيداً عن النفط.

وأوضح الأمير سلطان، نجل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، في تصريح لـ"رويترز"، الخميس، أنه "في الوقت الذي نعيش فيه الآن، أصبح الفضاء قطاعاً أساسياً في الاقتصاد العالمي، يمس كل جانب من جوانب حياتنا على الأرض.. ومن المتوقع أن تنمو الأعمال المتعلقة بالفضاء واقتصاديات الفضاء لتصل إلى تريليونات الريالات مع تقدمنا".

وأردف: "نعتقد أن هناك الكثير من الفرص الموجودة في قطاع الفضاء، ونحن في السعودية نعتزم الاستفادة من هذه الفرص على جميع المستويات".

وانتهت الهيئة السعودية للفضاء، التي أنشئت بموجب مرسوم ملكي في أواخر عام 2018، من وضع خطة للحكومة، من المتوقع الكشف عنها في وقت لاحق من هذا العام، والتي بموجبها ستحصل ميزانية القطاع على دفعة مبدئية بقيمة ملياري ريال (530 ألف دولار).

ويبلغ عائد الاستثمار الحالي لقطاع الفضاء السعودي 1.81 ريال (48 سنتاً) لكل ريال مستثمر، ويقارن ذلك بعائد يتراوح بين 7 و20 ريالاً ( 1.8 دولار إلى 5.33 دولارات) لكل ريال يستثمر في القطاع في الاقتصادات المتقدمة، وفقاً لبيانات هيئة الفضاء السعودية.

وتسعى السعودية منذ سنوات لتحقيق موارد جديدة عبر الاستثمار في قطاعات غير نفطية لتقليل الاعتماد على موارد الطاقة في البلاد، خصوصاً في ظل الأزمات المتلاحقة، والتي كان آخرها تفشي فيروس كورونا المستجد وانخفاض أسعار النفط مصحوباً بقلة الطلب عليه.

جدير ذكره أن سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، هو أول رائد فضاء عربي وأول رائد فضاء مسلم، وشغل منصب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية حتى 27 ديسمبر 2018، وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي، والرئيس الفخري للمنظمة العربية للسياحة.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة