تحذير سعودي من طرق جديدة للاحتيال والنصب إلكترونياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ekyqz8

شرحت 4 طرق للاحتيال

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 24-09-2021 الساعة 16:46
- ما الذي حذرت منه السلطات السعودية؟

معرفة روابط التصيد الاحتيالية على شبكة الإنترنت من أجل عدم الوقوع في طرق خداعها وسلب الأموال.

- ما أبرز تلك الطرق؟

التخفّي عبر عنوان موقع الويب "URL"، من خلال تغيير بسيط لترتيب حروف الموقع الأصلي أو زيادة أو نقصان.

حذرت السلطات السعودية، الجمعة، مواطنيها من طرق جديدة للاحتيال والنصب على الإنترنت قد يتعرضون لها.

وتحدث المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني، في تغريدة له على حسابه الرسمي على "تويتر"، عن كيفية معرفة روابط التصيد الاحتيالية على شبكة الإنترنت، من أجل عدم الوقوع في طرق خداعها وسلب الأموال.

وأشار المركز السيبراني إلى أكثر من 4 طرق للروابط الاحتيالية؛ وهي "التخفّي عبر عنوان موقع الويب URL، من خلال تغيير بسيط لترتيب حروف الموقع الأصلي أو زيادة أو نقصان غير واضح"، مضيفاً: "في حالة تغيير نوع الموقع يتم تبديل .gov إلى .net".

أما الطريقة الاحتيالية الثانية فتكمن في "إنشاء نطاق فرعي باسم موقع معروف وربطه بموقع التصيّد، مثل إنشاء cert على موقع التصيّد حتى يبدو صحيحاً".

وإلى جانب ذلك، فقد حذرت أيضاً من "الاستدراج عبر استخدام كلمات وعبارات جذابة، مع التخفّي تحت إحدى الجمل القابلة للضغط، مثل (اضغط هنا وادخل السحب على 100 ألف ريال (26.6 ألف دولار)".

وتتعلق الطريقة الرابعة بـ"التخفّي باسم إحدى الشركات المعروفة أو البنوك، وطلب بيانات شخصية أو بنكية من الضحية؛ مثل رسالة (عزيزي العميل تم حظر بطاقة الصراف الآلي الخاصة بك، نرجو إرسال اسم المستخدم وكلمة السرّ لتحديث بياناتك من خلال هذا النموذج)".

وبين الحين والآخر يصدر المركز تحذيرات مشابهة، أو فيما يتعلق بالتحديثات المتعلقة بالهواتف.

ومؤخراً في يونيو الماضي، حصلت السعودية على المرتبة الثانية من بين 193 دولة، والمركز الأول على المستوى العربي والشرق الأوسط وقارة آسيا، في المؤشر العالمي للأمن السيبراني، الذي تصدره وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "الاتحاد الدولي للاتصالات".

مكة المكرمة