بعد النعجة دولي.. الصين تنجح في استنساخ قردين

أُطلق على القرد الأول اسم "تشونغ تشونغ" والثاني "هوا هوا"

الخميس، 25-01-2018 الساعة 11:22

نجح باحثون صينيون، لأول مرة، في استنساخ اثنين من قردة المكاك، بالطريقة نفسها التي استُنسخت بها النعجة دولي.

وأُطلق على القرد المستنسخ الأول اسم "تشونغ تشونغ" ووُلد منذ ثمانية أسابيع، في حين أُعطي القرد المستنسخ الثاني اسم "هوا هوا" ووُلد منذ 6 أسابيع.

وصرَّح العلماء بأن الاستنساخ تم عن طريق زرع حمض نووي في خلية بعد تعديل جيناتها الوراثية؛ كي لا تتسبب في وقف نمو الجنين.

اقرأ أيضاً:

تعاون صيني كوري لاستنساخ كلاب باهظة الثمن

وقال العلماء إن الجينات الوراثية لجميع القردة متشابهة؛ الأمر الذي سيكون مفيداً في الأبحاث المتعلقة بالأمراض البشرية، إلا أن منتقدي هذه الخطوة يرون أن هذا الأمر يثير مخاوف أخلاقية؛ إذ يجعل العالم أقرب إلى استنساخ البشر.

وذكر تشياتغ صن، من الأكاديمية الصينية للعلوم العصبية، أن استنساخ القرود سيكون مفيداً كنموذج لدراسة الأمراض الجينية للبشر، من بينها السرطان والاضطرابات المناعية.

ووفقاً للباحثين، فإن القردين يتغذيان بواسطة قنينة رضاعة، وأيضاً فإن نموهما طبيعي. وأضافوا أنهم يتوقعون استنساخ المزيد من قردة المكاك خلال الأشهر المقبلة.

وقال روبن لوفال-بادج، الأستاذ الجامعي بمعهد فرانسيس كريك في لندن: إن "التقنية التي استُخدمت لاستنساخ (تشونغ تشونغ) و(هوا هوا) لا تزال غير فعالة وخطرة".

ولفت إلى أن "هذا البحث لا يعتبر نقطة انطلاق للتوصل إلى طرق لاستنساخ البشر".

ورأى دارين غريفين، الأستاذ الجامعي في جامعة "كنت" البريطانية، أن "هذه الخطوة ستكون مفيدة لدراسة الأمراض البشرية، إلا أنها تثير مخاوف أخلاقية".

واستُنسخت النعجة دولي منذ 20 عاماً بمعهد روزلين في إدنبره، وكانت هي المرة الأولى في التاريخ التي ينجح فيها العلماء في استنساخ حيوان ثدي.

وقال الدكتور صن، المشرف على البحث: إننا "حاولنا بعدة طرق، استنساخ القردة، إلا أن طريقة واحدة نجحت"، مشيراً إلى حصول الكثير من الإخفاقات قبل أن تنجح عملية الاستنساخ.

وأكد العلماء أنهم اتبعوا مبادئ توجيهية دولية صارمة للبحوث الحيوانية.