بعد إعادة نيزك للمريخ.. واشنطن: الكرم العُماني متعارف عليه في أنحاء المجرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zrBWMn

النيزك عثر عليه في السلطنة عام 1999

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 03-03-2021 الساعة 20:38

ما قصة النيزك؟

عثر عليه في سلطنة عُمان عام 1999.

كم يبلغ وزن النيزك؟

يزن أكثر من ثمانية كيلوغرامات، وتشكل منذ حوالي 450 مليون سنة.

عبرت السفارة الأمريكية في سلطنة عُمان عن فخر الولايات المتحدة بإعادة حجر من السلطنة إلى كوكب المريخ.

وغردت السفارة في حسابها عبر موقع "تويتر"، اليوم الأربعاء: "تفخر الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال وكالة ناسا، بإعادة حجر من سلطنة عُمان إلى كوكب المريخ. الكرم العماني الأصيل متعارف عليه في جميع أنحاء المجرة!".

يشار إلى أن وكالة ناسا سيرت رحلة إلى كوكب المريخ مؤخراً لإعادة نيزك كان عُثر عليه في سلطنة عُمان عام 1999، وذلك في سابقة علمية تعد الأولى من نوعها في العالم.

ويهدف هذا الحدث العلمي الكبير إلى التعرف على ‏تاريخ النظام الشمسي ومكوناته من خلال مختلف العصور منذ ولادة الشمس والكواكب حولها، حيث تشير الدلائل إلى أن الصخور تحمل أدلة على التركيب الجيولوجي لكوكب المريخ.

وبهذا يكون النيزك العُماني (سيح الأحيمر 008) الذي عثر عليه في ولاية هيماء بمحافظة الوسطى، أول صخرة يقوم البشر بإعادتها إلى وطنها الأم كوكب المريخ.

ويزن النيزك أكثر من ثمانية كيلوغرامات، وتشكل منذ حوالي 450 مليون سنة بسبب حدث كوني ناجم عن اصطدام كويكب أو مذنب بكوكب المريخ، وتطايرت أجزاء منه إلى الفضاء قبل أن يسقط هذا المذنب على الأراضي العُمانية.

وبعد الفحص الكيميائي الدقيق للنيزك في مختبر بألمانيا، وجد الباحثون أدلة على أن أصله يرجع إلى المريخ لا الأرض، وقد تم الاحتفاظ بالنيزك خلال فترة في متحف التاريخ الطبيعي في لندن الذي يضم نيازك مثيرة ومتنوعة من مختلف دول العالم.

مكة المكرمة