بانتظار الرد.. علماء فلك يراسلون كواكب ملائمة للحياة

الفريق العلمي راسل النجم GJ 273

الفريق العلمي راسل النجم GJ 273

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 17-11-2017 الساعة 13:40


ضمن سعيهم المستمر للبحث عن إمكانية وجود حياة أخرى خارج كوكب الأرض، أطلقت مجموعة من علماء الفلك رسالة ضمت محتويات مختلفة، إلى مجموعة من الكواكب التي ثبت ملاءمتها للحياة، كالتي يتميز بها كوكب الأرض.

المشروع تشرف عليه وتموله شركة "METI" لتكنولوجيا المعلومات وخدمات الدعم الهندسي الأمريكية، التي تأمل التواصل مع أي حياة يمكن أن تكون موجودة خارج كوكب الأرض، مستعينة بآخر الأبحاث العالمية المتعلقة بالمشروع.

وتمكن الفريق العلمي من مراسلة مجموعة من الكواكب التي يحتمل أن تكون قابلة للسكن لمدة 12 سنة ضوئية، حيث يتوقع أن يتم الرد على هذه الرسالة بعد تسلمها خلال عام 2042.

اقرأ أيضاً :

إطلاق مركبة فضائية أوروبية روسية بحثاً عن حياة في المريخ

وأكد الفريق العلمي أنه قد بدأ تجاربه منذ الشهر الماضي، عندما راسل النجم GJ 273، وهو نجم قزم أحمر يبعد عن الأرض 12.36 سنة ضوئية، حيث من المتوقع أن يستغرق تردد الرسالة 12 عاماً للوصول إليه.

ووفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الرسائل بدأ إرسالها في 16 أكتوبر الماضي، من خلال الهوائي الإذاعي التابع للجمعية العلمية الأوروبية في "ترومسو" بالنرويج، وذلك باستخدام موجات ثنائية الترميز، تضمنت برنامجاً تعليمياً لعمليات رياضية مختلفة، ووصف علمي للموجات الكهرومغناطيسية، مع مقاطع مختلفة لأشهر 33 مقطوعة موسيقية.

وفي ظل المخاوف التي أطلقها بعض المؤمنين بوجود الكائنات الفضائية القادرة على غزو الأرض، أكد الفريق العلمي استمراره بإرسال الرسائل، وانتظار الرد عليها بعد 25 عاماً.

مكة المكرمة