باحث سعودي يتوصل إلى تسبب معاجين أسنان بسرطان الثدي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RAPXAZ

الدراسة نٌشرت في مجلات علمية

الأربعاء، 25-11-2020 الساعة 12:12

توصل باحث وأكاديمي سعودي إلى نتائج جديدة تُظهر تسبُّب بعض معاجين الأسنان في إصابة النساء بسرطان الثدي.

جاء ذلك في دراسة نشرها الباحث والأستاذ المساعد بكلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة جازان عبد الله الفرساني، بإحدى المجلات العالمية المتخصصة في السموم وعلاقتها بالمركبات الكيميائية.

ونقلت صحيفة "سبق" المحلية عن الفرساني، قوله إن "البحث تم العمل عليه على مدى أربع سنوات، من خلال مراكز متخصصة للأبحاث بجامعة جازان، وفي جامعة ريدنج البريطانية، وتم إعداد تجارب على عدد من العينات من مواد كيميائية موجودة بمعجون الأسنان".

ولفت الأكاديمي السعودي إلى أن البحث ركز على مادة الترايكلوسان كمضاد للميكروبات في المستحضرات الشخصية، كمعجون الأسنان والمستحضرات المنزلية المختلفة، وزاد التعرض لذلك المركب بشكل كبير، وتسبب ذلك في قياسه بأنسجة الإنسان المختلفة، وفي حليب الأمهات.

يشار إلى أن لـ"الترايكلوسان" خواص تحاكي هرمون الإستروجين؛ ما استدعى دراسة أثره على سرطان الثدي، ويعتبر سرطان الثدي مميتاً عند انتشاره عبر هجرة الخلايا السرطانية من الثدي إلى أنسجة الجسم الأخرى.

وبيّن الباحث أن الدراسة ركزت على أثر الترايكلوسان، وتطوُّر وهجرة ثلاثة خطوط لخلايا سرطان الثدي معملياً، تم تعريضها لجرعات من الترايكلوسان بتراكيز مماثلة لتلك التي تم العثور عليها عبر تقنية الأكسلجينس، وتم إثبات زيادة حركة الخلايا السرطانية بفعل هذا المركب.

وبدراسة السبب على المستوى الجزيئي اتضح "أثر المركب على انخفاض التعبير الجيني لبروتين E-cadherin باستخدام تقنية RT-PCR وتقنية Westren immunolotting؛ ما تسبب في تحويل الخلايا من حالتها الإيبثيلية (الثابتة) إلى ميزنشيمية، لها القدرة على الحركة".

وأوصى الفرساني بضرورة التقليل من التعرض للمنتجات التي تحتوي على مادة الترايكلوسان التي تتسبب في التأثير على الخلايا السرطانية وزيادة نموها وحركتها، مطالباً بالحد من استخدامها في المنتجات؛ للحد من انتشار سرطان الثدي.