باحثون من جامعة إماراتية يطورون "جواز سفر طبي"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2P9wv8

يحتوي جواز السفر الطبي على معلومات كاملة حول صحة صاحبه

Linkedin
whatsapp
السبت، 27-02-2021 الساعة 11:30

- على ماذا يحتوي الجواز؟

على بيانات المريض المتعلقة بالمناعة واللقاح، وتاريخه الطبي ورحلات السفر التي قام بها.

- ما أهمية الجواز؟

يعدّ نظاماً تعريفياً في غاية الأهمية؛ لمساهمته في الحد من انتشار الأمراض المعدية.

طوّر فريق بحثي من قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر في جامعة خليفة بإمارة أبوظبي، ابتكاراً يعتمد على تقنية الـ"بلوك تشين" لاستخدامه في وثائق المناعة وجوازات السفر الطبية الرقمية الخاصة بـ"كوفيد-19".

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الإمارات اليوم"، مساء الجمعة، يحتوي تصميم جواز سفر المناعة "جواز سفر طبي"، على بيانات المريض المتعلقة بالمناعة واللقاح، وتاريخه الطبي، ورحلات السفر التي قام بها، بالإضافة إلى ضمان صحة وفاعلية فحوص الأفراد ضد "كورونا"، وتأكيد دقتها، مع الحفاظ على السرية التامة وعدم مشاركة أي معلومات شخصية مع الآخرين.

وقال عضو الفريق البحثي الدكتور خالد صلاح: إن "جواز سفر المناعة الرقمي يعتبر وثيقة رقمية توضح بشكل مفصل نتائج الفحوص التي قام بها الفرد، والتي تثبت خلوه من الفيروس، ولا يشكل خطراً على أفراد المجتمع".

وأضاف: "يشمل جواز سفر المناعة الأشخاص الذين أظهروا نتائج سلبية للمرض والذين تلقوا اللقاح، والذين تشكلت لديهم مناعة ضد الفيروس، ومن المحتمل أن تأتي هذه الجوازات على هيئة تطبيقات إلكترونية".

وشدد صلاح على أن جوازات السفر الصحية الرقمية "تُعد نظاماً تعريفياً في غاية الأهمية لمساهمته في الحد من انتشار الأمراض المعدية".

وتابع: "تقوم العقود الذكية بحفظ السجلات التي تحتوي على بيانات المريض المتعلقة بالمناعة واللقاح، إضافة لتاريخ المريض الطبي ورحلات السفر التي قام بها والتي تم الحصول عليها بموافقة من وزارة الصحة ووزارة الخارجية، كما يتم حفظ معلومات المريض الشخصية والتعريفية في سرية تامة، ولا يمكن الإفصاح عنها إلا بتفويض من المريض نفسه".

وبلغ عدد الإصابات بفيروس "كورونا" في الإمارات حسب آخر إحصائية رسمية 385 ألف إصابة شفي منها 378 حالة، في حين توفي من جراء الإصابة بالفيروس 1.198 حالة.

مكة المكرمة