انسداد قناة السويس أدى لارتفاع الملوثات في الهواء 5 أضعاف

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WwYkNz

ارتفعت الملوثات في الجو بمقدار 5 أضعاف

Linkedin
whatsapp
الخميس، 15-04-2021 الساعة 13:00

ما سبب ارتفاع مستوى الانبعاثات؟

تراكم السفن والقوارب عند مدخل قناة السويس، واشتغال محركاتها ومولدات الطاقة.

ما سبب تراكم السفن؟

جنوح ناقلة عملاقة بشكل قطري وغلق القناة أسبوعاً تقريباً.

أدى انسداد قناة السويس، الشهر الماضي، الناجم عن جنوح الناقلة العملاقة "إيفر جيفن"، إلى ارتفاع حاد في انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكبريت الناتج من اشتغال محركات السفن المتراكمة، وفقاً لبيانات الأقمار الصناعية التابعة للاتحاد الأوروبي.

وبحسب ما نشر موقع "ديلي ميل"، الأربعاء، فقد كشفت أدلة من جهاز "تروبومي" الموجود في الأقمار الصناعية والمسؤول عن مراقبة الملوثات في الهواء الجوي، أن الغاز كان يتم ضخه من قبل السفن والقوارب التي تُركت في وضع الخمول بعد الوقوع في ازدحام مروري.

وقالت مريم بورشامسي، المتخصصة في مراقبة الأرض في شركة "إيرباص" للدفاع والفضاء: "إن تكدس العديد من السفن أدى إلى زيادة تركيز الغاز في الجو، بحيث يمكننا رؤية هذه الإشارة في بيانات القمر الصناعي".

ووفقاً للمفوضية الأوروبية ينبعث من الشحن الدولي حوالي 940 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وهو مسؤول عن حوالي 2.5% من جميع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية.

في الآونة الأخيرة كانت هناك جهود من قبل المنظمة البحرية الدولية (IMO) للحد من سجل الانبعاثات من السفن البحرية.

وتعمل المنظمة البحرية الدولية على طرق لتحسين سمعة الصناعة البحرية كقطاع مدمر للبيئة، وقدمت العام الماضي قاعدة جديدة تجبر السفن على استخدام زيوت وقود أنظف. 

يذكر أنّ "إيفر جيفن" هي سفينة مملوكة لليابان وترفع علم بنما، وقد علقت بشكل عرضي في القناة في 23 مارس، مما أدى إلى إغلاق الشريان البحري المهم لمدة أسبوع تقريباً، وعلقت أكثر من 350 سفينة خلف السفينة العملاقة نتيجة لذلك. 

مكة المكرمة