المكتب الدولي للمعارض يوصي بتأجيل "إكسبو دبي" عاماً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/bxQxJa

سيصوت على اقتراح التأجيل أواخر مايو المقبل

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 21-04-2020 الساعة 19:30

أعلنت اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض، الثلاثاء، بالإجماع اقتراح تأجيل معرض "إكسبو دبي 2020" إلى الربع الأخير من العام القادم؛ بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" عن اللجنة قولها: "نظراً لأن تغيير مواعيد المعرض يتطلب دعم أغلبية ثلثي الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض، ستدعى الجمعية العامة الآن للتصويت على توصية اللجنة التنفيذية، كما سيتم إجراء التصويت عن بعد بين الجمعة 24 أبريل والجمعة 29 مايو".

وأشارت الوكالة إلى أن أعضاء اللجنة المندوبين من 12 دولة اجتمعوا، الثلاثاء، لدراسة التغيير في التواريخ التي طلبتها حكومة الإمارات، حيث تم تقديم هذا الطلب بعد اجتماع اللجنة التوجيهية لإكسبو 2020 دبي في 30 مارس الماضي، بعد أن عبرت الدول المشاركة عن حاجتها لتأجيل افتتاح المعرض من أجل التغلب على التحديات التي تمثلها جائحة كورونا.

وفي ظل استحالة عقد جمعية عمومية سيُطلب من الدول الأعضاء الإدلاء بأصواتهم "عن بعد" يوم الجمعة 29 مايو المقبل، إذا حصل الاقتراح على أغلبية ثلثي الدول الأعضاء المؤهلة والمصوتة، فسيتم تغيير تواريخ إكسبو 2020 دبي رسمياً إلى 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022.

من جانبها، قالت وزيرة الدولة للتعاون الدولي الإماراتية والمديرة العامة لإكسبو 2020 دبي، ريم الهاشمي: "نرحب بالتوصية الصادرة اليوم عن المكتب التنفيذي للمكتب الدولي للمعارض (BIE) لدعم طلب من حكومة دولة الإمارات ومعرض إكسبو 2020 اللجنة التوجيهية لعام 2020 لتأجيل إكسبو 2020 لمدة عام".

وأضافت: "الآن تبدأ العملية الرسمية للموافقة على التأخير، ونتطلع إلى العمل البناء مع الدول الأعضاء في BIE، وأصدقائنا وشركائنا لتأكيد التاريخ الجديد في 1 أكتوبر 2021 عندما يفتح المعرض أبوابه، وسترحب دولة الإمارات بالعالم أجمع".

وأواخر مارس الماضي، طلبت الدول المشارِكة في معرض "إكسبو دبي 2020" تأجيله عاماً، في ضوء تفشي فيروس "كورونا المستجد"، كأحد مخرجات الاجتماع الذي عقدته عن بُعد لجنةُ تسيير "إكسبو دبي"، مع ممثلي الدول المشاركة في الحدث الدولي.

وسيؤدي تأجيل المعرض إلى خسارة كبيرة لقطاع الفنادق بشكل عام في دبي، وفي مقدمتها الفنادق الجديدة التي تم افتتاحها خصوصاً لاستيعاب طاقة الأشغال التي كانت متوقعة.

وتعوّل دبي على المعرض لتنشيط قطاعيها التجاري والسياحي، وقد أنفقت أكثر من 20 مليار دولار على بنيته التحتية، فيما كان يتوقع أن يجذب نحو 11 مليون زائر أجنبي.

ويقام المعرض الدولي، المصمَّم لعرض إنجازات الأمم، مرة كل خمس سنوات في الدولة التي تم اختيارها، ويستمر ستة أشهر، ويستقطب ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم.

وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في الإمارات حتى الثلاثاء، 7755 حالة، شفي منهم 1443 حالة، فيما وصلت أعداد الوفيات إلى 46 حالة، وفق الأرقام الرسمية.

مكة المكرمة