الكويت.. مبادرة إقليمية لحماية طائر من الانقراض

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nBVR8A

الطائر المنقَّط مهدَّد بالانقراض

Linkedin
whatsapp
السبت، 18-01-2020 الساعة 20:36

أطلقت مؤسسة كويتية، السبت، مبادرة بيئية تعد الأولى من نوعها في المنطقة، تهدف إلى رصد وتعقُّب العُقاب المنقَّط الكبير في أثناء مروره السنوي بالكويت؛ لحمايته من الانقراض.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن مدير إدارة الثقافة العلمية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، سلام العبلاني، قوله إنه ضمن هذه المبادرة تمكَّن فريق "عدسة البيئة الكويتية"، الذي ترعاه المؤسسة، بالتعاون مع المستشار العالمي مايكل ماكغريدي، من وضع أول جهاز تعقُّب على أحد هذه الطيور النادرة، وإطلاقه في الكويت بهدف تتبُّعه في هجرته.

وأضاف: إن هذه المبادرة "تهدف أيضاً إلى دراسة هذا النوع من الطيور، وجمع معلومات عنه؛ لحمايته من الانقراض، والحفاظ على التوازن الإيكولوجي، خاصة مع الصيحات العالمية المحذرة من موجة الانقراض السادس للكائنات الحية والتي تشهدها البشرية".

وأشار إلى أن الهيئة العامة للبيئة تشارك في الإشراف على المبادرة لتتبُّع الطيور المهاجرة في الكويت، والبحث عن طرق إنقاذ العُقاب من الانقراض، مضيفاً: إن الكويت "تعد أول دولة تسعى إقليمياً ضمن إطار تعاون عالمي، إلى تعقُّب هذا الطائر الجارح، في دراسة مكثفة".

وقال إن هذه الدراسة تركز على التعرف على اتجاهات حركة هذا الطائر والمدى الجغرافي لنوعه، واحتساب المدى اليومي لنطاق حركته، والمناطق والبيئات المفضلة لديه، وأماكن التكاثر.

ويهاجر العُقاب المنقَّط إلى الكويت في الخريف، ويمكث فيها حتى الربيع، حيث يكون المناخ ملائماً له.

يُذكر أن العُقاب المنقَّط الكبير هو أحد أنواع الطيور الجارحة المهدَّدة بالانقراض، وفقاً لقائمة الاتحاد الدولي لحفظ البيئة.

مكة المكرمة