الكويت تستعد لإطلاق أول قمر صناعي إلى الفضاء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/r9R7AJ

القمر الاصطناعي نفذه باحث كويتي بإمكانيات ذاتية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 13-06-2021 الساعة 09:02

- متى يطلق القمر الكويتي؟

في 24 الجاري، من قاعدة إطلاق الصواريخ الفضائية في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

- ماذا قال صانع القمر الكويتي؟

الفيلي: ركبته بنفسي. كلّف ما يقارب 50 ألف دينار من أموالي الشخصية، دون الحصول على أي دعم من أي جهة.

كشف المدير العام لشركة الفضاء المداري الكويتية بسام الفيلي عن موعد إطلاق أول قمر صناعي كويتي، "قمر الكويت"، في 24 الجاري، من قاعدة إطلاق الصواريخ الفضائية في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "القبس" الكويتية، السبت، بين الفيلي أن القمر إنتاج كويتي بحت، قائلاً: "ركبته بنفسي"، مشيراً إلى أنه "كلّف ما يقارب 50 ألف دينار (166 ألف دولار)، من أموالي الشخصية من دون الحصول على أي دعم من أي جهة".

وذكر الفيلي أنه لم يتحصل على أي دعم من قبل الكويت لتصنيع القمر أو على الموافقات اللازمة لطلب تخصيص الترددات للبث من القمر وتسجيل القمر الصناعي باسم الكويت في منظمة الاتصالات الدولية، مبيناً أن الرفض، من وجهة نظره، كان بسبب "عدم تصديق" الجهات الحكومية له.

وأوضح الفيلي أن وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء استقبلوه ووفروا له كل التسهيلات، بالإضافة إلى المكان اللازم للمحطة الأرضية التعليمية، مؤكداً أنه من خلال محطة الإمارات سيكون القمر الصناعي متاحاً للجميع.

وبين أن المعهد التركي لتكنولوجيا الفضاء كذلك دعاه رسمياً للاجتماع لبحث سبل التعاون.

وأشار الفيلي، في نهاية حديثه، إلى أن مركز عبد الله السالم الثقافي قدم مبادرة من خلال متحف الفضاء لتغطية حدث إطلاق القمر إعلامياً في اليوم المحدد.

مكة المكرمة