"العين الإلكترونية".. أمل حقيقي للمكفوفين في مراحله النهائية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9VzWQo

جُرب النظام على الأغنام ولم تكن هنالك أي مشاكل

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 16-09-2020 الساعة 14:20
على أي مبدأ تعمل هذه العين الإلكترونية؟

تعمل على نفس مبدأ واجهات الدماغ - الكمبيوتر من خلال تجاوز مراكز البصر التالفة، ونقل المعلومات مباشرة إلى مركز الرؤية في الدماغ.

مم تتكون العين الإلكترونية؟

عبارة عن قبعة خاصة مزود بكاميرا وجهاز إرسال لاسلكي، ووحدة معالج رؤية وبرمجيات يتم زرعها في الدماغ، مساحتها قرابة 80 مليمتراً مربعاً.

على مدى عقد من الزمان عمل باحثون من جامعة "موناش" في أستراليا على تطوير عين إلكترونية تترجم الصور الخارجية إلى إشارات يفهمها الدماغ، مما يعني إعادة الأمل للرؤية من جديد للمكفوفين، والآن هم في المراحل الأخيرة.

يُطلق على النظام الجديد (Gennaris bionic vision)، وهو عبارة عن قبعة خاصة مزود بكاميرا وجهاز إرسال لاسلكي، ووحدة معالج رؤية وبرمجيات تُزرع في الدماغ، مساحتها قرابة 80 مليمتراً مربعاً.

أثبتت الدراسات التي أجريت على الجهاز المستخدم في الأغنام نجاحها ولم ينتج عنها أي آثار صحية ضارة.

يسعى الفريق حالياً للحصول على تمويل لتكثيف تصنيع وتوزيع الغرسة، التي يقولون إنه يمكن استخدامها قريباً لعلاج أمراض أخرى من بينها الشلل.

نظام الرؤية الإلكترونية (Gennaris) قادر على تجاوز الأعصاب البصرية التالفة، التي تحجب الإشارات المرسَلة من شبكية العين إلى "مركز الرؤية" في الدماغ.

تلتقط الكاميرا المرفقة المشهد المحيط بالمستخدم وترسله إلى معالج الرؤية، حيث تستخرج البيانات ثم تُرسل إلى مركز الرؤية في الدماغ على شكل نبضات كهربائية خاصة.

وقال البروفيسور لوري، من قسم الهندسة الكهربائية وهندسة النظم الحاسوبية بالجامعة، لصحيفة "ديلي ميل"، اليوم الأربعاء: "يخلق تصميمنا نمطاً مرئياً من مجموعات تصل إلى 172 بقعة ضوء، توفر معلومات للفرد للتنقل في البيئات الداخلية والخارجية، والتعرف على وجود الأشخاص والأشياء من حولهم".

في الدراسات قبل السريرية زرع الفريق 10 أجهزة في الأغنام باستخدام نظام مصمم لهذا الغرض.

تم اختبار التحفيز على الأغنام من خلال الأجهزة لمدة تصل إلى تسعة أشهر، وأُجريت أكثر من 2700 ساعة من التحفيز دون أي آثار صحية ضارة ملحوظة.

مكة المكرمة