العلماء ينجحون بابتكار أول قهوة معدلة وراثياً

بطعم ورائحة تنافس الحقيقية
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8ZBbqK

ما زال أمام الباحثين 4 سنوات لاستحصال الموافقات التنظيمية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 27-09-2021 الساعة 22:10

ما التقنية التي استخدمها الباحثون؟

تقنية تحرير الجينات، أو ما يعرف بـ "الزراعة الخلوية"، ويقصد بها استخراج الخلايا من عينة نباتية أو حيوانية صغيرة، ومن ثم تحرَّر الجينات في المختبر.

من أين يمكن شراؤها؟

في الوقت الحالي تمثل جميع مواد القهوة التي تُنتج في ظروف معملية نماذج دراسية فقط، وتتطلب موافقة تنظيمية من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لتسوق وتباع للمستهلكين في الولايات المتحدة.

ابتكر العلماء في معهد "تيكنيكال ريسيرش" في فنلندا أول قهوة معدلة وراثياً تمت زراعتها في المختبر، ويزعم الباحثون أنّ طعمها ورائحتها تشبه القهوة الحقيقية.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "ديلي ميل"، اليوم الاثنين، استخدم الباحثون عملية تسمى "الزراعة الخلوية"، ويقصد بها استخراج الخلايا من عينة نباتية أو حيوانية صغيرة، ومن ثم تحرَّر الجينات في المختبر، وهي نفس الطريقة التي استخدمت في صناعة "اللحوم المختبرية" أو "الحليب المختبري".

أخذت عينات من الخلايا من مصنع "أرابيكا"، وهو مصنع قهوة شهير ينتج ما يقارب 56% من الإنتاج العالمي، ويقول الباحثون إنه يمكنهم معالجة قضايا الاستدامة التي تواجه صناعة القهوة العالمية، مثل الحاجة إلى توفير مساحة لزراعة النبات الذي يثمر البن، ولمواكبة الطلب على المشروب في جميع أنحاء العالم.

وشرح الدكتور هيكو ريشر، رئيس التكنولوجيا الحيوية النباتية في المعهد، خطوات التقنية الجديدة بقوله: "في البدء نستخدم خلايا نباتات البن الحقيقية، ويتم بدء زراعة الخلايا في جزء نباتي، على سبيل المثال ورقة شجر". 

وتابع: "بعد ذلك تتكاثر الخلايا المزروعة في الوسط غذائي، وتنقل الخلايا إلى وسط  حيوي، ثم تحصد الخلايا وتجفف وتحمص، ومن ثم يمكن تحضير القهوة". 

وبيّن أن الدفعات الأولى التي أنتجها الباحثون في المختبر تشبه رائحة وطعم القهوة التقليدية، وفقاً لنتائج التحليل الحسي. 

وقال الدكتور ريشر: "فيما يتعلق بالرائحة والطعم، وجد فريقنا الحسي المدربين والفحص التحليلي أن شكل المشروب يشبه القهوة العادية. كانت تجربة شرب الكأس الأولى مثيرة للغاية".

وأضاف: "ما زال أمامنا أربع سنوات لتكثيف الإنتاج والحصول على الموافقة التنظيمية". 

في الوقت الحالي تمثل جميع مواد القهوة التي تنتج في ظروف معملية نماذج دراسية فقط، وتتطلب موافقة تنظيمية من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لتسوق وتباع للمستهلكين في الولايات المتحدة.

مكة المكرمة