الطحالب وابتكار تقني حل العلماء لمواجهة تلوث الهواء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3oVw4p

الحل يبرّد درجة حرارة الهواء بما يصل إلى 4 درجات

Linkedin
whatsapp
السبت، 23-10-2021 الساعة 17:10
- ما هو هذا النظام الجديد؟

عبارة عن مرشحات من الطحالب تصفي الهواء في المناطق الملوثة وكذلك تبرد الجو.

- لماذا اختار العلماء الطحالب؟

لأن الطحالب واحدة من أقوى المرشحات للهواء في الطبيعة.

طوّرت شركة ألمانية نظاماً جديداً قائماً على الطحالب والتعلّم الآلي (أحد فروع الذكاء الاصطناعي)، يعمل على تنقية الهواء الجوي من الملوثات في المدن.

وبحسب ما نقله موقع "سي نت"، السبت، عن "ليانج وو" المؤسس المشارك لشركة "Green City Solutions" ورئيس قسم المعلومات، فإن "الطحالب واحدة من أقوى المرشحات للهواء في الطبيعة، والسؤال: كان كيف نحوّل الطحالب إلى منتج فعّال؟".

وبيّنت الشركة، أنها صممت بيئة مناسبة لنمو الطحالب داخل المدن، وكانت النتيجة الابتكار الثوري لنا "CityTree" (ستي تري)، وهو أول مرشح ومنقٍّ للهواء في المدن الحضرية من الطحالب.

وقالت الشركة: "إضافة إلى تصفية الجسيمات، فإن (ستي تري) يبرّد درجة حرارة الهواء بما يصل إلى 4 درجات فهرنهايت عن طريق التبخر من سطح الطحالب". 

يتضمن "ستي تري" أجهزة استشعار يمكنها اكتشاف نوع التلوث الموجود ومقدار التلوث، وبالاستعانة بخوارزميات التعلّم الآلي، يمكن أن تساعد هذه البيانات في تحديد المصادر الرئيسة للتلوث، وتساعد في إعادة تشكيل السياسة وتوليد حملات ضغط عام.

وأشارت الشركة إلى أنه للحفاظ على هذا الترشيح والتبريد، يتطلب "سيتي تري" نحو أربعة لترات من الماء كل ساعة و120 واط من الطاقة.

طحالب

للابتكار الجديد أشكال عديدة، منها جدار طحلبي يوضع في الشوارع وتوضع بجنبه مقاعد، أو يمكن أن تكون مزوّدة بشاشات لعرض الإعلانات وتُوضع يجنب المحال التجارية داخل الأسواق.

مكة المكرمة