الصين تطور هليكوبتر تعمل بالكهرباء بالكامل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pkNbnQ

أهم ما يميزها أن انبعاث الكربون منها صفر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 31-07-2019 الساعة 10:15

بدأ المصممون الصينيون إجراء أبحاث أولية حول تطوير طائرة هليكوبتر كهربائية ويعملون على بناء نموذج أولي، بحسب ما نشر موقع "تشاينا ديلي"، مساء الثلاثاء.

وقال دنغ جينغ هوى، كبير المصممين بمعهد الصين للبحث والتطوير: "إن الباحثين والمهندسين أجروا تجارب على محرك كهربائي يوضع في ذيل الطائرة بإمكانه رفع طائرة تزن طنين متريين".

وأضاف أن "المهندسين سوف يزيلون ذيل الطائرة الأصلي والأجهزة ذات الصلة، ثم يركبون محرك الذيل الكهربائي الذي يولد قوة الدفع بشكل مستقل بدلاً من الاعتماد على المحركات التقليدية".

يخطط المهندسون الصينيون لقضاء قرابة عامين لاختبار كيفية أداء محرك الذيل الكهربائي.

وإذا سارت الأمور وفقاً للخطة الموضوعة فسيستبدل المحرك الرئيسي للطائرة المروحية بمولد كهربائي ومحرك كهربائي لإجراء مزيد من الاختبارات.

ويتوقع الخبراء أنه خلال العقد القادم سوف يسعى مهندسو الطيران الصينيون لبناء طائرة هليكوبتر تعمل بالكهرباء بالكامل، وأن مفتاح نجاح هذا الهدف هو المحركات الأقوى والبطاريات التي تدوم أطول، والتي ستحل محل المحركات التقليدية.

وقال دينغ: "ستساعد إزالة أجهزة توليد الحركة التقليدية، واستخدام المحركات الكهربائية بدلاً عنها في تقليل وزن المروحية، وتبسيط هيكلها، وجعل التحكم أسهل، وكذلك تحسين الموثوقية".

يذكر أن أول رحلة مأهولة لطائرة كهربائية تمت في عام 1973 في النمسا، ومنذ ذلك الحين لا تزال جميع الطائرات الكهربائية المأهولة التي صُنعت فقط لغرض التجارب والاستعراض.

وأوضح وانج يان، رئيس تحرير مجلة "Aerospace Knowledge" الصينية، أنه مقارنة بالطائرة الهليكوبتر التقليدية، تتميز النماذج الكهربائية بمزايا متعددة مثل الهياكل الأكثر بساطة، والتحكم فيها يكون بشكل أفضل، وانبعاثات الكربون تكون شبه معدومة، إضافة لانخفاض تكاليف التشغيل.

وقال: "إن مستقبل المروحيات الكهربائية يعتمد على ما إذا كان بإمكان المهندسين، تطوير أنظمة طاقة عالية الأداء".

مكة المكرمة