"الصحة العالمية" لا توصي بتغيير لقاح كورونا بين جرعتين

"فايزر" تطلب تلقيح الأطفال
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JnAnm3

كورونا ينتشر بين الأطفال في ولايات أمريكية

Linkedin
whatsapp
السبت، 10-04-2021 الساعة 10:03

ما الأعمار التي تود "فايزر" أن يشملها اللقاح؟

بين 12 و15 عاماً.

ما نسبة فعالية لقاح فايزر؟

تؤكد الشركة أنه يصل إلى 100%.

أكدت منظمة الصحة العالمية أنها لا تتمكن من التوصية بإصدار توصيات بخصوص تغيير اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد بين جرعتين، في الوقت الذي تقدمت فيه شركة "فايزر" بطلب للسلطات الأمريكية للسماح بأن يشمل لقاحها الأطفال.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، يوم الجمعة، نقلاً عن مارغريت هاريس، المتحدثة باسم منظمة الصحة، قولها: إن المنظمة لا تستطيع في غياب بيانات كافية، إصدار توصية بشأن تغيير اللقاح المضاد لـ"كورونا" بين جرعتين، وهو ما تعتزم فرنسا القيام به لمن هم دون سن 55 عاماً، ممن تلقوا جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا (الذي تثار حوله بعض الشكوك الطبية) لتستبدله به آخر.

وأوضحت هاريس أنه "لا توجد بيانات كافية لتوضيح ما إذا كان هذا أمراً يمكن القيام به"، ومن ثم خلص خبراء المنظمة إلى أن إمكان "تغيير اللقاح ليس شيئاً يمكنهم أن يوصوا به في هذه المرحلة". 

من جانب آخر طلبت شركة "فايزر" للأدوية من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يوم الجمعة، السماح لها بتوسيع استخدام اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" المستجد، ليشمل المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً.

ودعت "فايزر" إدارة الغذاء والدواء إلى أن تعدّل طلبها لها في أواخر العام الماضي، والذي وافقت فيه للشركة على إعطاء اللقاح لمن تبلغ أعمارهم 16 عاماً وما فوق في حالات الطوارئ فقط، بحسب شبكة "إن بي سي" الأمريكية.

وفي وقت سابق، قالت شركة "فايزر"، إن تجاربها السريرية في (المرحلة 3) أظهرت أن لقاحها آمن وفعال بنسبة 100% لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً، على الرغم من أن النتائج لم تخضع لمراجعة الأقران.

فيما عبَّر الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر"، ألبرت بورلا، عن أمله في البدء بتلقيح هذه الفئة العمرية قبل بداية العام الدراسي المقبل.

وتؤكد شركة "فايزر" أن لقاحها الخاص بفيروس كورونا فعال بنسبة 100% في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً.

ووفقاً لقاعدة بيانات شبكة "إن بي سي" الأمريكية، فقد تلقى ثلث الأمريكيين جرعة واحدة على الأقل من لقاح فيروس "كورونا" المستجد، ومن أجل تطعيم سكان أمريكا كافة، يجب أن يتم التصريح باللقاحات للأطفال.

كما تدرس شركة "فايزر" أيضاً مدى فعالية اللقاح مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و11 عاماً، وذلك بعدما منحت تلك الفئات العمرية جرعات أولى في مارس الماضي.

ويأتي طلب شركة "فايزر" من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بشأن السماح لها بتلقيح الأطفال بين عمر 12 و15 عاماً، بالتزامن مع تسبب عدوى "كورونا" في تفشي المرض بين المراهقين الصغار والأطفال ببعض الولايات الأمريكية، ومنها ميتشيغان، حيث معدلات الحالات للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و19 عاماً في أعلى مستوياتها على الإطلاق، بحسب وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في الولاية.

مكة المكرمة