السعودية تبرم اتفاقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في النظام الصحي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3NAD8

سدايا وفيليبس وقعتا مذكرة تفاهم في المجال الاصطناعي الطبي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-02-2021 الساعة 13:49

ما هدف المذكرة التي تم توقيعها؟

تعزيز استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في نظام الرعاية الصحي بالمملكة.

ما الذي تخطط له سدايا من خلال مذكرات التفاهم؟

الاستفادة القصوى من البيانات والذكاء الاصطناعي.

وقعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم مع شركة "فيليبس" الهولندية العالمية تهدف إلى تعزيز استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في نظام الرعاية الصحي بالمملكة.

وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط" قال وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، إن هذه الاتفاقية ستعمل على التوسع في تقديم خدمات الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي "سعياً للارتقاء بخدمة المواطن والمقيم في مختلف المجالات الطبية".

وأضاف: "وزارة الصحة تعمل مع (سدايا) للاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي ورفد الجهود المحلية والعالمية المشتركة لتكوين منظومة معرفية تجمع بين الذكاء الاصطناعي والخبرة الصحية والتشغيلية؛ بهدف تطوير حلول متكاملة تسهم في تحسين أداء وإنتاجية نظم الرعاية الصحيّة، والارتقاء بمستوى الكفاءات الوطنية العاملة في هذا المجال من خلال تطويع تقنيات الذكاء الاصطناعي".

من جانبه أكد رئيس "سدايا"، الدكتور عبد الله الغامدي، أن بلاده "تشهد تحت مظلة (رؤية 2030) نهضة تنموية في جميع المجالات، يأتي في مقدمتها المجالات التقنية".

وأشار إلى سعي الهيئة ضمن الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي إلى "تحقيق الاستفادة القصوى من البيانات والذكاء الاصطناعي عبر دعم تطبيقاتها في جميع القطاعات ذات الصلة".

وأوضح أن هذه الاتفاقية "تأتي كجزء من جهود (سدايا) في تعزيز التقنيات المتقدمة في القطاع الصحي، ودعم تبادل الخبرات، وتطوير القدرات الوطنية، التي من شأنها الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة في القطاع الصحي، وإيجاد فرص عمل جديدة، والارتقاء بالاقتصاد الوطني ليكون من ضمن الاقتصادات القائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي".

وتهدف السعودية إلى أن تعتمد، بحلول عام 2024، 70% من مؤسسات البُنية التحتية المعتمدة في البلاد على الذكاء الاصطناعي والخدمات الذكية للسحابة لتفعيل الذكاء الاصطناعي.

مكة المكرمة