الرموز التعبيرية بمنصات التواصل تقيم ذكاءك أكاديمياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4EBjAq

دقة نظام التنبؤ وصلت إلى 94%

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 23-10-2020 الساعة 21:26
- إلى ماذا توصل النموذج؟

الطلاب الذين يستخدمون الرموز التعبيرية بكثرة هذا دليل على ضعف مستواهم الأكاديمي.

- كيف استدل النظام على هذه النتيجة؟

من خلال مقارنة نتائج الطلاب في الاختبارات مع منشوراتهم على منصات التواصل.

طوّر فريق بحثي من المدرسة العليا للاقتصاد بجامعة الأبحاث الوطنية في العاصمة الروسية موسكو نموذجاً للذكاء الاصطناعي قادراً على التنبؤ بمستوى أداء الطلاب من خلال منشوراتهم، وبدقة تصل إلى 94%.

النموذج الجديد تم تدريبه على الآلاف من درجات الاختبار ومليون منشور على وسائل التواصل الاجتماعي للتمييز بين المتفوقين أكاديمياً والأقل منهم بناءً على المنشورات التي تمت مشاركتها في منصات التواصل.

وفي هذا الإطار حدد نظام الذكاء الاصطناعي أن الطلاب الذين يناقشون الموضوعات العلمية والثقافية، إلى جانب كتابة المشاركات والكلمات المطولة في منشوراتهم، من المرجح أن يؤدوا بشكل جيد.

ويشير النظام إلى أولئك الذين يستخدمون وفرة من الرموز التعبيرية أو العبارات الكاملة المكتوبة بأحرف مميزة يحصلون على درجات أقل في المدرسة.

ولهذا استخدم الفريق نموذجاً للتنبؤ يستخدم التحليل النصي الرياضي القادر على تصنيف الكلمات والعبارات والموضوعات والمحتويات الأخرى في منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.

إيفان سميرنوف، الباحث الرئيسي للنظام الجديد جمع درجات الاختبار من 2468 طالباً ممن شاركوا في برنامج تقييم الطلاب الدوليين (PISA)، وهو نظام اختبار يستخدم لقياس أداء التلاميذ في الرياضيات والعلوم والقراءة.

إلى جانب الاختبار تضمنت مجموعة البيانات أكثر من 130 ألف منشور على منصات التواصل الاجتماعي من موقع التواصل الاجتماعي الأوروبي "فكونتاكتي"، وهو بديل لفيسبوك. 

في المجموع تم تحليل أكثر من مليون مشاركة لما يقرب من 39000 مستخدم، وتم تدريب النظام على 1.9 مليار كلمة.

وإجمالاً عثر على استخدام الكلمات ذات الأحرف الكبيرة والرموز التعبيرية وعلامات التعجب بشكل مباشر من قبل الأشخاص أصحاب الأداء الأكاديمي السيئ.

وبحسب ما نشره موقع صحيفة "إندبندنت"، يوم الجمعة، فإنه استناداً إلى هذه القواعد فقد حدد النموذج الطلاب ذوي الأداء الأكاديمي العالي والمنخفض باستخدام منشورات فكونتاكتي بدقة تصل إلى 94٪.

مكة المكرمة