الذكاء الاصطناعي يساعد باكتشاف مرض بصري خطير عند الخدّج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wnrPYo

يمكن للنظام اكتشاف تشوه الأوعية الدموية في قرنية العين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 06-03-2020 الساعة 11:59

تم تطوير اختراع جديد للذكاء الاصطناعي بإمكانه أن يكتشف أمراض اعتلال الشبكية عند الأطفال حديثي الولادة.

يمكن للدراسة الجديدة أن تساعد في إنقاذ رؤية الأطفال حديثي الولادة قبل فوات الأوان، والذين يتعرضون بشكل خاص لخطر تلف شبكية العين لديهم، لأن الأوعية الهشة الموجودة في عيونهم يمكن أن تتشوه وتنمو بشكل غير طبيعي، وفي حال عدم تدارك الأمر، وزاد الوضع سوءاً، فقد تنفصل الشبكية وتتسبب في فقد البصر.

ركزت الدراسة الممولة من المعهد القومي للعيون في الولايات المتحدة الأمريكية على اعتلال الشبكية الخلفي العدواني للخدّج والمعروف اختصاراً (AP-ROP).

ووفقاً لما نشره موقع "مديكال إكسبريس"، اليوم الجمعة، فإنّه يصعب اكتشاف هذا المرض لأن الأعراض يمكن أن تكون خفية للغاية.

يحاول الأطباء العثور عليها من خلال النظر إلى صور البطانة الداخلية لمقلمة العين- المعروفة باسم قاع العين - لكن تشخيصهم يخطئ في بعض الأحيان.

وقال "بيتر كامبل"، الباحث الرئيسي في الدراسة: "من المعروف أن أكثر الأطباء ذوي الخبرة العالية يختلفون حول ما إذا كانت صور قاع العين تشير إلى هذا المرض أم لا" .

لأجل التجربة، تتبع الخبراء 947 مولوداً جديداً في حين قام الذكاء الاصطناعي والخبراء البشريون بتحليل آلاف صور قاع العين بحثاً عن علامات المرض، وكان النظام قادراً على تحديد أعراض محددة لـ "AP-ROP"، مثل تمدد الأوعية والشبكية.

يعتقد الباحثون أن هذا سيساعد على تحديد الأطفال المعرضين للخطر بشكل أسرع، مع توفير البيانات التي يمكن أن تحسن فهم "AP-ROP".

وقد لا يمر وقت طويل حتى ينقذ النظام رؤية الأطفال.

يذكر أن إدارة الأغذية والعقاقير تقوم بتتبع الجهاز بسرعة للموافقة عليه.

مكة المكرمة