الخيال العلمي سيصبح حقيقة.. علماء يشرعون في إعداد شبكة الجيل الـ6

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/warmbr

شبكة الجيل السادس تتفوق بكثير على شبكات الجيل الخامس

Linkedin
whatsapp
الأحد، 09-01-2022 الساعة 18:34

متى ستُطرح شبكات الجيل السادس تجارياً؟

مع بداية عام 2030.

ما هي أهم مميزات شبكات الجيل السادس؟

ستزيد معدلات نقل البيانات بأكثر من 100 مرة لتصل إلى تيرابايت في الثانية.

بدأ عدد من العلماء البحث في إعداد شبكة الجيل السادس "جي6"، والتي من المتوقع أن تبدأ العمل على نحو تجاري مع بداية عام 2030.

وأفادت منصة "آر سي آر وايرليس"، في تقرير حديث لها، نشره موقع "الجزيرة نت" اليوم الأحد، أن شبكة الجيل السادس ستزيد معدلات نقل البيانات بأكثر من 100 مرة لتصل إلى تيرابايت في الثانية أو أكثر.

وأوضحت المنصة أن زمن الاستجابة لشبكات الجيل السادس سيكون أقل من 100 ميكروثانية (0.1 ميلي متر في الثانية)، وهو عشر زمن الاستجابة لشبكات الجيل الخامس.

وبينت أن شبكة الجيل السادس تتفوق بكثير على شبكات الجيل الخامس من حيث معدل الذروة والتأخير، وكثافة الحركة وكثافة الاتصال والتنقل، وقدرات تحديد المواقع، فضلاً عن تغطية شبكات أوسع بكثير.

وذكرت المنصة أن تقنية شبكات الجيل السادس ستساعد الثورة الصناعية الرابعة على بلوغ ذروتها في العقد القادم من الزمن، خاصة السرعة الفائقة في نقل البيانات والمعلومات ونطاق التردد الواسع الذي تملكه.

وقالت: إن "تطبيقات مثل إنترنت الأشياء الذي يتطلب اتصال عدد كبير من الأجهزة في وقت واحد بالشبكة، وسيارات الأجرة الطائرة، والأدمغة البشرية المتصلة بشكل مباشر بالإنترنت، فضلاً عن تقنية الهولوغرام (الصور المجسمة في الوقت الفعلي) كلها ستصبح شيئاً عادياً جداً في حياتنا".

وأشارت إلى أن تلك المميزات ستمكن الأجهزة الذكية المرتبطة بهذه الشبكة من نقل كميات هائلة من البيانات إلى المكان المطلوب في الزمن المطلوب بسرعة قياسية.

ولفتت إلى أن شبكات الجيل السادس ستحتاج إلى تعديل ومواءمة الخدمات التي تقدمها لتلبية الطلبات اللازمة، ونقل البيانات القيّمة والتفاعل مع المستخدمين.