الاستلقاء على البطن طريقة جديدة لعلاج مصابي "كورونا"!

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jJ427q

هذه الطريقة تحسن من استعياب الرئتين للأكسجين

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 15-04-2020 الساعة 13:22

وجد العاملون في مجال الرعاية الصحيّة في الولايات المتحدة الأمريكية طريقة جديدة تساعد في تحسين صحة المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وهي عبارة عن جعل المرضى يستلقون على بطونهم.

وقال مانجالا ناراسيمهان، المدير الإقليمي للرعاية الحرجة في مستشفى نورث ويل هيلث، في مدينة نيويورك، لشبكة "سي إن إن": "نحن ننقذ الأرواح بهذه الطريقة 100%، إنه عمل بسيط، وقد شهدنا تحسناً ملحوظاً، ويمكن استخدامها مع كل مريض".

تكمن الفكرة في مساعدة المرضى على الحصول على الأكسجين الذي يحتاجون إليه بشدة في رئتيهم عن طريق وضعهم على بطونهم، حيث إن معدل تشبع الأكسجين الخاص بهم يرتفع من 85 إلى 98%.

وقالت كاثرين هيبرت، مديرة وحدة العناية المركزة الطبية في مستشفى ماساتشوستس العام: "بوضعهم على بطونهم فإننا نفتح أجزاء من الرئة لم تكن مفتوحة من قبل".

يذكر أن دراسة سابقة في 2013 نُشرت في مجلة "New England" Journal of Medicine"، قالت إن مثل هذا الموقف قد يساعد في خفض معدلات الوفيات للمرضى الذين يعانون من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة الوخيمة، وهو نوع من فشل الجهاز التنفسي الناجم عن التهاب في الرئتين.

كما وجدت دراسة حديثة، نُشرت في مارس وأجريت في مستشفى في ووهان بالصين، أن الاستلقاء على البطن كان مفيداً في بعض الحالات التي تعاني صعوبة التنفس.

وعلى الرغم من النجاحات المبكرة لهذه التجربة، فلا تزال هذه التجارب محدودة الحجم، وقد لا تكون قابلة للتعميم على عدد أكبر من المرضى. 

وقد لا يتمكن العديد من المرضى من قضاء كل اليوم في المستشفى على بطونهم، خاصةً إذا كانوا من ذوي السمنة.

مكة المكرمة