الإمارات ثاني دولة في العالم تجيز دواء "لوماكراس" لعلاج سرطان الرئة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rw3qXE

الدواء حصل على موافقة هيئة الدواء والغذاء الأمريكية

Linkedin
whatsapp
السبت، 19-06-2021 الساعة 15:43

ما هو دواء لوماكراس الذي أجازته الإمارات؟

من إنتاج شركة "أمجين" الأمريكية، وقد جرى اعتماده من هيئة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية لعلاج سرطان الرئة.

لماذا أجازت الإمارات الدواء الجديد لسرطان الرئة؟

في محاولة لتسريع اعتماد الأدوية التي تحد من حالات السرطان في البلاد.

أعلنت وزارة الصحة الإماراتية، اليوم السبت، إجازة استخدام دواء لوماكراس (Lumakras) لعلاج سرطان الرئة، لتكون ثاني دولة في العالم تجيز استخدام هذا الدواء.

ودواء لوماكراس من إنتاج شركة "أمجين" الأمريكية، وقد جرى اعتماده من هيئة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة.

وتأتي أهمية تسجيل الدواء في منح الأسبقية لمرضى سرطان الرئة بالإمارات في الحصول على هذا الدواء المبتكر لتسريع الخطة العلاجية، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية عن وزارة الصحة.

وجرت الموافقة على دواء "لوماكراس 120 ملغم" الذي يحوي المادة الفعالة "سوتوراسيب" كدواء يصرف بوصفة طبية يستخدم لعلاج البالغين المصابين بسرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة، بحسب الوزارة.

وقال محمد سليم العلماء، وكيل وزارة الصحة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية: إن "منح هذا العلاج المبتكر في الإمارات لعلاج سرطان الرئة كثاني دولة في العالم يأتي بعد أسبوع من اعتماد الإمارات الاستخدام الطارئ لدواء جديد فعال لكوفيد-19".

وكانت الإمارات أول دولة في العالم تجيز استخدام دواء (سوتروفيماب) لعلاج فيروس كورونا، وذلك بعد اعتماد هيئة الغذاء والدواء الأمريكية له.

ونقلت الوكالة الرسمية عن الدكتور أمين الأميري، الوكيل المساعد لقطاع التنظيم الصحي في وزارة الصحة، أن الإمارات تعمل على تعزيز شراكاتها مع شركات الإنتاج الدوائي من أجل إحراز تقدم نوعي في الرعاية الصحية حول أمراض السرطان.

وفي يونيو الجاري، نقلت صحيفة "البيان" الإماراتية عن مصادر حكومية أن 140 من السكان يصابون بسرطان الرئة سنوياً.

مكة المكرمة