الإمارات تنشر 38 كلباً في مطاراتها للكشف عن "كورونا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Kamrjm

دربت الكلاب في الإمارات لمدة أسبوعين

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 17-09-2021 الساعة 16:10
- ما درجة فعالية الكلاب في الكشف عن مصابي كورونا؟

لديها قدرة عالية بلغت 98.2%.

- ما أبرز أنواع الكلاب التي تشارك في عملية الكشف؟

الراعي الألماني، واللابرادور، والكوكر الإسباني، وبوردر كولي.

نشرت الإمارات 38 كلباً من الكلاب المدربة العاملة في مطاراتها؛ بهدف الكشف عن المصابين بفيروس كورونا المستجد بدقة عالية بلغت 98.2%.

وأنهت وزارة الداخلية في الإمارات، وفق ما نشرته وكالة "رويترز"، اليوم الجمعة، تجاربها بنجاح للاستفادة من الكلاب البوليسية في تعزيز الجهود والإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأكدت الوزارة أنها استخدمت الكلاب بسبب فاعلية قدرتها التي ثبتت سابقاً في الكشف عن مصابين بأمراض معدية مثل السل والملاريا، حيث تتميز الكلاب البوليسية المدربة بحاسة الشم القوية للغاية لديها.

ويضم فوج الكلاب أنوعاً مختلفة؛ مثل الراعي الألماني، واللابرادور، والكوكر الإسباني، وبوردر كولي، حيث يمكن لهذه الكلاب التعرف على رائحة "كوفيد-19" باستخدام عينات من العرق من الأشخاص المصابين بالعدوى، والتي تجمع عن طريق وضع مسحة من الإبط لبضع دقائق.

وبحسب الوزارة الإماراتية، فإن الكلاب تنفذ حالياً ما بين 30 و40 اختباراً يومياً في المطارات.

وكانت دراسة قد أُجريت في دبي ونشرتها "كوميونيكيشنز بيولوجي"، وهي من إصدارات مجلة نيتشر العلمية البريطانية، خلصت إلى أن الكلاب المدربة حققت نجاحاً بمعدل 98.2% في اكتشاف الإصابات.

والإمارات ليست الوحيدة في هذا المجال؛ إذ تقوم بلدان أخرى بينها فنلندا والولايات المتحدة وفرنسا بتدريب الكلاب وإجراء التجارب لاستكشاف قدرتها على التعرف على المصابين.

يشار إلى أن الإمارات، وخاصة إمارة دبي، تضع اللمسات الأخيرة لاستضافة معرض "إكسبو دبي 2020"، الذي يقام في الفترة ما بين الأول من أكتوبر 2021، و31 مارس 2022.

مكة المكرمة