الإمارات تجيز دواء "سوتروفيماب" لعلاج مرضى كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/EodBqQ

يستخدم للأشخاص من عمر 12 عاماً فما فوق

Linkedin
whatsapp
السبت، 29-05-2021 الساعة 22:30
- ما سبب منح الإمارات استخدام اللقاح؟

بعد تصديق وموافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" على الاستخدام الطارئ له.

- على أي شيء بني هذا اللقاح؟

على الأجسام المضادة الوحيدة النسيلة.

أعلنت وزارة الصحة الإماراتية، مساء السبت، منح الاستخدام الطارئ لدواء جديد فعال لكورونا، أنتجته شركة "GSK" العالمية، كأول دولة على مستوى العالم تقوم باعتماده.

وقالت الوزارة إنها أجازت منح لقاح "Sotrovimab- VIR-7831"، بعد تصديق وموافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" على الاستخدام الطارئ له، "مما يمكّن من الاستخدام الفوري لهذا العلاج بالدولة".

وأشارت إلى أن اللقاح "سيسهم في الحد من عدد الحالات التي تستدعي الدخول إلى المستشفى لأكثر من 24 ساعة، وخفض عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس بنسبة تصل إلى 85% عند إعطائه للمرضى كعلاج مبكر".

ووفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية "وام"، منحت الإمارات الاستخدام الطارئ لدواء "سوتروفيماب"، الذي يعتمد على "الأجسام المضادة أحادية النسيلة" لعلاج المصابين ممن تبلغ أعمارهم 12 عاماً فأكثر، ويواجهون خطراً كبيراً للإصابة بأعراض كورونا الحادة والدخول إلى المستشفى جراء تداعيات المرض.

ونقلت عن وزير الصحة عبد الرحمن العويس، قوله إن هذه الخطوة تأتي "في إطار حرص دولة الإمارات على ترسيخ ريادتها وأسبقيتها في الاستجابة الفعالة للجائحة نموذجاً يحتذى عالمياً، باستقطاب الأدوية المبتكرة التي ثبتت فاعليتها وكفاءتها وتوفيرها، وإجازتها ضمن بروتوكولات العلاج".

وأشارت إلى أن الهدف من ذلك "الإسهام بشكل كبير في تسريع تعافي المرضى، وتقليل مدة البقاء في العناية المركزة، وخفض الوفيات، فضلاً عن مواصلة إجراء الفحوص وتوفير اللقاحات ضمن صدارة دول العالم في التعامل بكفاءة مع الجائحة".

ويوم الخميس، وافقت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية على الاستخدام الطارئ لدواء "سوتروفيماب" لعلاج المصابين بفيروس كورونا.

وأشارت الشركة المنتجة إلى أن الدواء مبني على الأجسام المضادة الوحيدة النسيلة، وهو مخصص لعلاج الإصابات الخفيفة والمتوسطة بـ"كوفيد 19"، وصالح للاستخدام لعلاج البالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 12 سنة، وبوزن لا يقل عن 40 كغ.

وأشارت إلى أن فاعلية الدواء "لا تزال قيد الأبحاث، ولم تتم الموافقة على استخدامه للأشخاص الذين استدعت حالتهم نقلهم إلى المستشفى بعد إصابتهم بكوفيد 19، أو وضعهم على أجهزة التنفس الاصطناعي".

وقال البيان: إن الدواء "فعال ضد النسخ المتحورة من فيروس كورونا التي تم تسجيلها في بريطانيا وجنوب أفريقيا والبرازيل وكاليفورنيا ونيويورك والهند".

وبدأت الإمارات بتقديم لقاحات ضد كورونا، منذ ديسمبر الماضي، وتستخدم حتى الآن لقاحات: "فايرز – بيونتيك"، و"سينوفارم"، "سبوتنيك في"، "أسترازينيكا".

مكة المكرمة