الإمارات.. العمر الافتراضي لـ"مسبار الأمل" 4 سنوات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d2roZp

من المقرر انطلاق "مسبار الأمل" في 15 يوليو الجاري

Linkedin
whatsapp
الأحد، 12-07-2020 الساعة 15:26

- ماذا يعمل القمر الاصطناعي خلال فترة أربع سنوات؟

تحقيق عدد من الأهداف العلمية، أبرزها تقديم دراسة شاملة عن مناخ كوكب المريخ وطبقات غلافه الجوي المختلفة.

- ما الفائدة من هذه الدراسة؟

تمنح العلماء نظرة أعمق عن ماضي ومستقبل كوكب الأرض، وكذلك إمكانات إيجاد حياة على كوكب المريخ والكواكب الأخرى.

أفاد فريق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل"، بأن العمر الافتراضي للقمر الاصطناعي هو أربع سنوات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لفريق المسبار بالإمارات "فريق مركز العمليات في المحطة الأرضية بمركز محمد بن راشد للفضاء"، بحسب ما أوردته صحيفة "الإمارات اليوم" المحلية، الأحد.

ويعمل القمر الاصطناعي خلال فترة أربع سنوات، على تحقيق عدد من الأهداف العلمية على سطح الكوكب الأحمر، أبرزها تقديم دراسة شاملة عن مناخ كوكب المريخ وطبقات غلافه الجوي المختلفة.

وتمنح هذه الدراسة العلماء نظرة أعمق عن ماضي ومستقبل كوكب الأرض، وكذلك إمكانات إيجاد حياة على كوكب المريخ وعلى الكواكب الأخرى، ودراسة أسباب تآكل الغلاف الجوي على سطح المريخ عبر تتبُّع سلوكيات ومسار خروج ذرات الهيدروجين والأكسجين، التي تشكل الوحدات الأساسية لتشكيل جزيئات الماء.

وقال نائب مدير مركز العمليات لـ"مسبار الأمل"، زكريا الشامسي، إن فريق مركز العمليات ينقسم إلى مجموعات: الأولى للتحكم في المسبار بإرسال الأوامر واستقبال المعلومات، والثانية تعمل على تخطيط المهمة قبل إرسال الأوامر.

وأضاف أن المجموعة الثالثة هي فريق الملاحة ودراسة المدارات والمسار الذي سيسلكه "مسبار الأمل"، والرابعة فريق البرمجيات الذي يعمل على وضع البرامج التي تتحكم في القمر الاصطناعي.

وأوضح أن "دور الفريق وقت الإطلاق من المحطة الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء، هو استقبال أول إشارة من المسبار، والحصول على المعلومات وإرسال أول أوامر للمسبار، ومن ثم يُجري الفريق تجارب خلال 30 يوماً".

جدير بالذكر أن مهمة "مسبار الأمل" الإماراتي تنطلق في 15 يوليو الجاري، من مركز تانيغاشيما الفضائي. وتبدأ العمليات في المريخ بحلول فبراير 2021.

مكة المكرمة