الأكبر في تاريخها.. عطل عالمي مفاجئ يهز تطبيقات فيسبوك

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WwVrz7

توقف المنصات أحدث ضجة كبيرة في مختلف أنحاء العالم

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 04-10-2021 الساعة 20:56

 

- ما أبرز المواقع المتوقفة؟
"فيسبوك" و"واتساب" و"إنستغرام".

- بماذا صرحت المواقع المستهدفة؟
تعهدت بإصلاح الخلل في أسرع وقت.

قالت منظمة "نت بلوكس" المعنية بمراقبة أنشطة الإنترنت إن تعطل تطبيقات فيسبوك هو الأكثر تأثيراً في تاريخ الشركة، فيما قال "البيت الأبيض" إن معلومات تظهر أن التنظيم الذاتي لمنصات التواصل غير فاعل.

وتعرضت منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة، وخاصة "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب"، مساء الاثنين، إلى عطل مفاجئ أدى إلى توقفها عن العمل في معظم أنحاء العالم.

وذكرت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، أن خسائر مارك زوكربيرغ، مؤسس موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعى ورئيسه التنفيذى، بلغت 7 مليارات دولار خلال ساعات بسبب تعطل تطبيقات فيسبوك.

وقال "البيت الأبيض" في واشنطن، إن معلومات أظهرت أخيراً أن التنظيم الذاتي لوسائل التواصل الاجتماعي بما راكمته من قوة غير فاعل، مؤكداً أن هذه المنصات "أثبتت أن لديها قوة لا تستطيع السيطرة عليها".

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن أعضاء بالطاقم الأمني في "فيسبوك" قولهم إنه من غير المرجح أن يكون سبب عطل المنصات "هجمات سيبرانية".

وأوضحت الصحيفة أن موظفي فيسبوك "لم يتمكنوا من الوصول إلى الخوادم لمعالجة التعطيل؛ بسبب عدم قدرة الأبواب على قراءة بطاقاتهم التعريفية".

من جهتها قالت الشركة المالكة لتطبيق المراسلات الفورية "تليغرام"، إنها تواجه صعوبة في استخدام التطبيق بسبب الضغط الكبير الذي أحدثه تعطّل وتطبيقات واتساب وماسنجر وإنستغرام.

وفي السياق قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن التغييرات التي أجرتها فيسبوك جعلت نطاقات الموقع غير متاحة، وأجبرتها على قطع الاتصال بالإنترنت.

وأشارت إلى أن التغييرات التي أجرتها فيسبوك أثرت على خوادم نظام أسماء النطاقات الخاصة بها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في شركة "كنتيك" لخدمات الإنترنت أن فيسبوك أجرت تغييراً، اليوم الاثنين، في معلومات توجيه الشبكة.

توقف مفاجئ

وكان موقع "داون ديتيكتور" المتخصص في تتبع أعطال المواقع قد أكد، في وقت سابق من الاثنين، توقف الخدمة بمنصات "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب".

وأضاف الموقع أنه "تلقى شكاوى بتعطل التطبيقات الثلاثة اعتباراً من الساعة 15:45 بتوقيت غرينتش"، مؤكداً تلقيه أكثر من 20 ألف بلاغ من مستخدمين غير قادرين على الاتصال بالتطبيقات المختلفة للمنصات المذكورة.

كما لوحظ تأكيد آلاف المستخدمين في أنحاء مختلفة من العالم لتوقف خدمات أبرز منصات التواصل الاجتماعي.

بدوره أوضح موقع "فيسبوك" في تغريدة على "تويتر" أنه يدرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتهم ومنتجاتهم، مضيفاً: "نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونأسف لأي إزعاج".

وفي الإطار ذاته أشارت منصة "إنستغرام" في تغريدة إلى أن "بعض المستخدمين يواجهون مشاكل مع التطبيق"، وأضافت: "ندعو المستخدمين للصبر.. نمر بأوقات عصيبة".

وفي وقت لاحق أفاد موقع "داون ديتيكتور" بأن مستخدمين يواجهون مشاكل في خدمة الهاتف المحمول بالولايات المتحدة.

كما تلقى الموقع أيضاً بلاغات عن مشاكل في الدخول إلى منصة "تويتر" وموقعي "جوجل" و"أمازون".

وأدى هذا الخلل إلى انخفاض أسعار أسهم الشركات بشكل ملحوظ، حيث انخفض فيسبوك بنسبة 5.4٪، وتويتر 6.3٪، وجوجل 3.4٪، وأمازون وآبل 3٪، وفق تقارير صحفية أمريكية.

مكة المكرمة