استغرق إعدادها أعواماً.. إطلاق أول موسوعة للنباتات في قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3wZ41

الموسوعة أطلقت على هامش فعاليات معرضي قطر الزراعي والبيئي

Linkedin
whatsapp
السبت، 27-03-2021 الساعة 17:52
- ما هي موسوعة النباتات التي أطلقتها قطر؟

موسوعة تهدف لتوعية العاملين في مجال الزراعة بالطريقة العلمية والمثلى للزراعة.

- كم استغرق إعداد الموسوعة؟

7 سنوات، وهي مكونة ستة مجلدات في 2500 صفحة، تضم أنواع النباتات وتصنيفاتها.

أطلقت وزارة البلدية والبيئة القطرية، السبت، أول موسوعة للنباتات في شرق جزيرة العرب، وذلك بالتعاون مع المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد)، وذلك بهدف توجيه العاملين في المجال الزراعي لاختيار ومعالجة النباتات بطريقة علمية ومثالية.

وجاء إطلاق الموسوعة على هامش فعاليات معرض قطر الزراعي الدولي الثامن، ومعرض قطر البيئي الدولي الثاني في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

واستغرق إعداد الموسوعة سبع سنوات من العمل البحثي الميداني، بالإضافة إلى الاستعانة بمئات المراجع العلمية وخبراء من المنظمة الخليجية، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وجاءت الموسوعة في ستة مجلدات، تغطي ما يقرب من 2500 صفحة، وهي توفر دليلاً شاملاً حول زراعة النباتات في المناخ والتضاريس الصحراوية في قطر وشرق شبه الجزيرة العربية.

وتتضمن الموسوعة أنواع النباتات مرتبة بشكل منهجي مع تفاصيل وصفية دقيقة؛ مثل آلية حفظها، وتصنيفها في جميع أنحاء العالم.

كما تتضمن تاريخ النباتات بالمنطقة، وعمرها الافتراضي، وقدرتها على التكيف في البيئة المحيطة، وأنواعها وأشكالها، وكيفية زراعتها.

وتدمج الموسوعة الاستخدامات الاقتصادية والطبية والهندسة البيئية للنباتات، مع توفير معلومات نوعية وحديثة للمهنيين العاملين في قطاعات مختلفة؛ مثل الهندسة المعمارية والصحة والطب وهندسة المساحات الخضراء، وغيرها.

وقال مدير إدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية والبيئة القطرية، محمد علي الخوري، إن الإدارة استثمرت سنوات من البحث والتجارب للوصول إلى مستوى التوثيق الذي يعد إرثاً للأجيال القادمة.

وأكد أن هذا العمل الهام، الذي يعد أول موسوعة للنباتات في شرق شبه الجزيرة العربية، إضافة علمية مهمة للعاملين في المجالات الزراعية، حسب قوله.

كما أعرب "الخوري" عن تقديره للمنظمة الخليجية للبحث والتطوير على تولي زمام المبادرة وتطوير هذا العمل الرائد، الذي يستفيد منه عدد كبير من القطاعات الزراعية والإنتاجية في الدولة.

من جهته شدد د. يوسف بن محمد الحر، رئيس المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد)، على ضرورة تعزيز الاعتماد على الذات في مجال الأمن الغذائي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في الدولة.

وأشار إلى أن معرض قطر الزراعي الدولي يؤدي دوراً محورياً لتحقيق هذا الهدف من خلال استقطاب المؤسسات والشركات العاملة في الزراعة والهندسة الزراعية والقطاعات ذات الصلة، وتوفير المعرفة بأحدث المعدات والحلول التكنولوجية في هذا القطاع.

ويمثل المعرض أيضاً استراتيجية قطرية واضحة لتحقيق الأمن الغذائي مع ضمان التنمية المستدامة، بحسب "الحر".

وتهدف الموسوعة لتوجيه المزارعين والمهندسين وكل العاملين في المجال الزراعي لاختيار ومعالجة النباتات بطريقة علمية ومثالية، كما أنها تتواكب مع سياق التنمية المستدامة الذي تنتهجه قطر في كل مشاريعها ومبادراتها.

ومن المقرر أن تنتهي، السبت، فعاليات المعرضين الدوليين في قطر، التي انطلقت، الثلاثاء، الماضين واستمرت لأربعة أيام في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة