اختراع كويتي لحماية الأطفال يفوز بالجائزة الذهبية في معرض سيئول

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/NxPM2K

الاختراع عبارة عن سوار يوضع على يد الطفل

Linkedin
whatsapp
السبت، 05-12-2020 الساعة 10:06

حصد المخترع الكويتي صلاح العلي الميدالية الذهبية الوحيدة لمرشحي مكتب براءات الاختراع ل‍مجلس التعاون لدول الخليج العربية في معرض سيئول الدولي للاختراعات 2020؛ عن اختراع يتعلق بالموت المفاجئ للأطفال خلال النوم.

وبحسب ما أوردت "وكالة الأنباء الكويتية" (كونا)، اليوم السبت، قال العلي، وهو عضو هيئة تدريس بكلية الدراسات التكنولوجية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، بالكويت، إن الاختراع عبارة عن جهاز يحذر الوالدين فاقدي البصر والسمع في حال حدوث أي تغيير في الحالة الصحية للطفل خلال النوم في السرير.

ولفت إلى أن الاختراع يتكون من جهاز مراقبة وتسجيل ضربات القلب ودرجة التنفس وضغط الدم ودرجة الحرارة من خلال سوار يوضع على يد الطفل.

وأفاد أنه على سبيل المثال في حالة انخفاض دقات القلب يرسل الجهاز إنذاراً للوالدين من خلال سوار يثبت على يد أحد الوالدين، يحتوي على أربعة أزرار هزازة، وبقراءة باللمس يتنبه الوالدان من خلال الزر الخاص بانخفاض دقات القلب.

وأشار إلى أنه سبق أن حصل على 13 براءة اختراع من المملكة المتحدة وواحدة من الولايات المتحدة، ولديه 10 حقوق تصميم من مكتب الاختراعات من المملكة المتحدة، كما حصل على الميدالية الذهبية من المنظمة العالمية لبراءات الاختراع، وعلى المركز الأول وميدالية ذهبية لأفضل اختراع لمكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون.

وذكر أنه حاصل أيضاً على ست ميداليات ذهبية من معرض للاختراعات في دولة الكويت وميدالية برونزية في معرض الاختراعات في جنيف، وجائزة الإنتاج العلمي لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومنحة من المكتب الثقافي البريطاني، كما أنه نشر ثلاثة كتب علمية وقاموساً للبحوث عن الكويت.

وتقدم العلي بالشكر للقائمين على مكتب براءات الاختراع في مجلس التعاون على التشجيع المستمر في رعاية المخترعين الخليجيين، ومنحهم مساحة لعرض إنجازاتهم.

يذكر أن المخترع صلاح العلي اختاره مكتب براءات الاختراع في مجلس التعاون الخليجي ممثلاً عن الكويت للمشاركة في معرض سيئول الدولي للاختراعات، الذي أقيم في كوريا الجنوبية بين 1 و4 ديسمبر الجاري؛ استناداً إلى ما انتهى إليه المحكمون بعد دراسة الاختراعات التي تم التقدم بها.

مكة المكرمة