ابتكار سبيكة معدنية قادرة على قتل الفيروسات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/vdqbn8

زيادة تركيز النحاس إلى 20% كان عاملاً أساسياً لقتل الفيروسات التي تلتصق بسطح الفولاذ

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 08-12-2021 الساعة 22:00

ممَّ تتكون السبيكة الجديدة؟

تم إنشاء السبيكة الجديدة عن طريق خلط مسحوق 316L، وهو مسحوق الفولاذ المقاوم للصدأ، مع مسحوق النحاس.

هل أثبتت السبيكة فعاليتها؟

في التجارب لوحظ فاعلية السبيكة في القضاء على فيروس إنفلونزا H1N1 المعروفة بـ"إنفلونزا الخنازير" وبكتيريا الإشريكية القولونية.

كشف فريق من العلماء في جامعة "هونغ كونغ" عن أول فولاذ مقاوم للصدأ مضاد للأمراض في العالم، والذي يمكن أن يقضي على جميع جزيئات الفيروس الساقطة عليه في غضون ثلاث ساعات فقط.

السبيكة الجديدة، التي تضيف النحاس إلى خليط الفولاذ المقاوم للصدأ، تقضي على 99.75% من الفيروس في ثلاث ساعات، وتقضي عليه تماماً بعد 24 ساعة.

وفي التجارب، لوحظ فاعلية السبيكة في القضاء على فيروس إنفلونزا H1N1 المعروفة بـ"إنفلونزا الخنازير"، وبكتيريا الإشريكية القولونية.

وبحسب ما نشر موقع "ديلي ميل"، اليوم الأربعاء، عن الباحثين قولهم: "عندما يتم طرح الفولاذ القاتل لـ COVID في السوق، سيقلل من تكاليف تطهير مناطق النقل الجماعي العامة مثل المطارات ومحطات القطارات، وكذلك الأماكن الأخرى التي يتجمع فيها الحشود مثل دور السينما والملاعب الرياضية".

يصنع الفولاذ المقاوم للصدأ عادةً من الحديد والكروم وأحياناً النيكل، ولكن تم إنشاء السبيكة الجديدة عن طريق خلط مسحوق 316L، وهو مسحوق الفولاذ المقاوم للصدأ، مع مسحوق النحاس.

وجد الفريق أن زيادة تركيز النحاس إلى 20% كانت عاملاً أساسياً لقتل الفيروسات التي تلتصق بسطح الفولاذ.

في الدراسات السابقة أظهرت جزيئات الفيروس التاجي أنها تبقى على الأسطح المعدنية لمدة يومين، مما تسبب بانتشار الفيروس بشكل كبير خاصة بالمرافق العامة.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة