إيران تحظر تطبيق "تيليجرام" لدواعي الأمن القومي

المؤسسات الحكومية الإيرانية أغلقت حساباتها على "تيليجرام"

المؤسسات الحكومية الإيرانية أغلقت حساباتها على "تيليجرام"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 30-04-2018 الساعة 20:47


أصدر القضاء الإيراني حكماً، الاثنين، فرض بموجبه حظراً على استخدام تطبيق "تيليجرام" في البلاد، بعد إعلان الحكومة، الشهر الماضي، عزمها حجبه لدواعٍ أمنية.

التطبيق الذي يستخدمه 40 مليون إيراني، سعت طهران لحجبه باعتباره خدمة رسائل مشفّرة "تهدّد الأمن القومي"، حسب وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية.

وقالت الحكومة الإيرانية، في مارس الماضي، إنه تم استخدام التطبيق من قِبل منظّمي الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد، في يناير 2018، وأشارت إلى استخدامه من قبل من وصفتهم بـ "الإرهابيين والإباحيين".

وشهدت إيران، مطلع شهر يناير الماضي، مظاهرات بدأت في مدينتي مشهد وكاشمر (شمال شرق)؛ احتجاجاً على غلاء المعيشة، تحوّلت فيما بعد إلى مظاهرات تطلق شعارات سياسية، وامتدّت لاحقاً لتشمل مناطق مختلفة، من بينها العاصمة طهران.

اقرأ أيضاً :

روسيا تحجب خدمات لـ"جوجل" لانتهاكها حظر "تيليجرام"

وقُتل في المظاهرات 23 مدنياً على الأقل، في حين أوقفت السلطات الإيرانية أكثر من 1000 من المشاركين، وفق بيانات رسمية، وأخبار تناقلتها وسائل إعلام محلية.

جدير بالذكر أن العديد من المؤسسات الحكومية الإيرانية أغلقت حساباتها على "تيليجرام" عقب إعلان الحكومة نيّتها حجب التطبيق في البلاد.

ودعا رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، علاء الدين بروجردي، الأحد، إلى "ضرورة إطلاق تطبيق مراسلة محلي بديل من تيليجرام"، وفق وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

مكة المكرمة