إطلاق 3 أقمار صناعية سعودية وإماراتية إلى الفضاء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ozNXoq

كانت روسيا قد أجلت إطلاق القمر ليومين

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 22-03-2021 الساعة 10:37

ما هدف إطلاق القمر الاصطناعي السعودي "شاهين سات"؟

تصوير الأرض وتتبع السفن من المدارات المنخفضة.

وما الذي تريده دبي من قمرها الصناعي؟

رصد وتجميع وتحليل البيانات البيئية وقياس ملوثات الهواء والغازات الدفيئة.

أطلق، اليوم الاثنين، الصاروخ الروسي "سويوز - 2.1 إيه" الذي يحمل 38 قمراً اصطناعياً بينها قمران للسعودية وقمر الإمارات.

وبثت قناة "الإخبارية" السعودية لقطات من إطلاق الصاروخ الروسي الحامل للقمر السعودي "شاهين سات" و"CubeSat"، من قاعدة "بايكونور" في كازاخستان.

وقالت صحيفة "الرياض" المحلية إن فريقاً سعودياً من مختلف التخصصات كان قد عمل على تطوير "شاهين سات" الذي يأتي إطلاقه استكمالاً لإنجازات المملكة في مجال الفضاء.

ولفتت إلى أن القمر الصناعي لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية "شاهين سات 17"، يعد جيلاً جديداً من الأقمار الصناعية ذات الأحجام الصغيرة، وخصص لتصوير الأرض وتتبع السفن من المدارات المنخفضة، ويتضمن حمولة تلسكوب ذي دقة فائقة للتصوير، وحمولة تتبع السفن البحرية.

وذكرت أنه يتميز بدقة تصوير تصل إلى 0.9 متر، ووزن لا يتجاوز 75 كيلوغراماً، وأبعاد تصل إلى 56 * 56 * 97 سم.

وبالنسبة للقمر الصناعي "CubeSat" التابع لجامعة الملك سعود، فهو أول قمر تطلقه الجامعة على مستوى الجامعات السعودية، ويبلغ حجمه 10*10*10 سم، ويزن كيلوغراماً واحداً، وهو مشروع تعليمي يهدف إلى إعداد وتأهيل طلاب الهندسة والجامعة في مجال تصميم وبرمجة الأقمار الصناعية.

من جانبها قالت صحيفة "البيان" الإماراتية إن القمر الاصطناعي "دي_إم_سات1" أول قمر صناعي "نانومتري" بيئي لبلدية دبي، انطلق اليوم على متن صاروخ الإطلاق الروسي.

وذكرت أن القمر الإماراتي يستهدف "رصد وتجميع وتحليل البيانات البيئية وقياس ملوثات الهواء والغازات الدفيئة، وتطوير خرائط لتركيز وتوزيع الغازات الدفيئة في دبي والإمارات بشكل عام، فضلاً عن دراسة التغيرات الموسمية لهذه الغازات ومراقبتها.

وكان من المفترض أن يطلَق الصاروخ يوم السبت الماضي، لكن دميتري روجوزين، المدير العام لوكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس)، قال حينها إن بلاده أرجأت إطلاق الصاروخ بسبب حدوث ارتفاع للجهد الكهربائي قبل الموعد المقرر.

مكة المكرمة