إطلاق أول مسبار عربي إلى المريخ يوم 15 يوليو

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YVV2p5

سارة الأميري، وزيرة الدولة للعلوم المتقدمة في الإمارات

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 07-07-2020 الساعة 12:00

قالت وزيرة الدولة للعلوم المتقدمة في الإمارات، سارة الأميري، إن التحضيرات الأخيرة تجري على قدم وساق لإطلاق مسبار "الأمل" لاستكشاف كوكب المريخ، منتصف الشهر الجاري.

وفي حديث مع "بي بي سي" نشر، اليوم الثلاثاء، قالت الوزيرة إن المهمة الأولى من نوعها عربياً ستهدف لتقديم معلومات جديدة عن الكوكب.

وأوضحت الأميري أن المسبار سينطلق يوم 15 يوليو، وستستغرق الرحلة سبعة شهور.

وبحسب الوزير الإماراتية، فإن مهمة المسبار رسم صورة واضحة وشاملة عن طبقات الغلاف الجوي للمريخ؛ من خلال جمع بيانات علمية شاملة عن مناخ كوكب المريخ وطبقات غلافه الجوي المختلفة.

ومطلع الشهر الجاري، أنهت دولة الإمارات استعدادتها لإطلاق مسبار "الأمل" الفضائي إلى كوكب المريخ، ويخضع حالياً في المحطة الفضائية بجزيرة "تانيغاشيما" اليابانية لعمليات التجهيز والاختبارات قبيل الإطلاق.

وسيعمل المسبار على إيجاد فرص حياة للبشرية على كوكب المريخ وعلى الكواكب الأخرى، بالإضافة إلى تقديم أول صورة من نوعها على مستوى العالم حول كيفية تغير جو المريخ على مدار اليوم بين فصول السنة.

ويحمل المسبار ثلاثة أجهزة علمية صُممت لجمع أكبر حجم من المعلومات حول مناخ الكوكب الأحمر، علاوة على مراقبة الظواهر الجوية على سطح المريخ؛ كالعواصف الغبارية، وتغيرات درجات الحرارة، بالإضافة إلى تنوّع أنماط المناخ تبعاً لتضاريسه المتنوعة، وكذلك الكشف عن الأسباب الكامنة وراء تآكل سطح المريخ.

مكة المكرمة