أمريكا توافق على عقار لمرض السكري يؤخذ مرة واحدة أسبوعياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2XDBY1

الملايين حول العالم سيكونون بانتظار العلاج الجديد

Linkedin
whatsapp
السبت، 24-07-2021 الساعة 11:01

- في أي مرحلة عمرية يمكن استخدام العقار الجديد؟

بين عشرة أعوام و18 عاماً.

- ما الذي يتطلبه أخذ العلاج الجديد؟

حِمية غذائية وممارسة الرياضة.

قالت شركة "إسترازينيكا" إن الولايات المتحدة وافقت على استخدام عقار "بيديورون" الذي تنتجه، للمرضى بدءاً من سن العاشرة، لخفض مستويات السكر في الدم، جنباً إلى جنب مع حِمية غذائية وممارسة الرياضة.

ويعطى هذا العقار عن طريق الحقن مرة أسبوعياً لمرضى السكري من النوع الثاني، في المرحلة العمرية بين عشرة أعوام و18 عاماً.

والنوع الثاني من السكري هو الأكثر شيوعاً من المرض، حيث لا ينتج الجسم كمية كافية من هرمون الأنسولين الذي يتحكم في مستوى السكر بالدم.

ويُعرف السكري من النوع الثاني بأنه مرض يتم خلاله تدمير وإتلاف خلايا بيتا في البنكرياس لأسباب وراثية، على الأرجح، مدعومة بعوامل خارجية، وهذه العملية بطيئة جداً وتستمر عشرات السنين.

وتفيد آراء المتخصصين بأن احتمال إصابة شخص يتمتع بوزن صحّي وبلياقة بدنية جيدة بمرض السكري ضئيل، حتى وإن كان لديه هبوط في إفراز الأنسولين.

أما احتمال إصابة شخص سمين لا يمارس نشاطاً بدنياً بمرض السكري، فهو احتمال كبير؛ نظراً إلى كونه أكثر عرضة للإصابة بـ"مقاومة الأنسولين"؛ ومن ثم بمرض السكري.

كما أن النوع الثاني يمكن أن يظهر في أي سن، إذ تشير الإحصائيات إلى أن عدد المصابين بمرض السكري من النمط الثاني في العالم، سجل ارتفاعاً كبيراً جداً خلال العقود الأخيرة، إذ وصل إلى نحو 150 مليون إنسان، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 330 مليون مصاب بمرض السكري، حتى عام 2025.  

مكة المكرمة