"آبل" تطلق مشروعاً لإلغاء المعاملات الورقية في أمريكا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/vz1ddB

رغم الراحة التي توفرها لكن المحافظ الرقمية تحوي مخاطر عالية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 10-06-2021 الساعة 18:23

ما هي المحفظة الرقمية؟

هي بديل للأنظمة الورقية أنشأته آبل تسعى لاستبدال جميع المعاملات المادية بأنظمة رقمية تعتمد على تخزين البصمات الحيوية.

ما الجديد في التحديث الأخير؟

استبدال تذاكر الطيران الورقية بأخرى رقمية.

خلال مؤتمر المطورين "WWDC21" الذي أقامته "آبل" هذا الأسبوع، أعلنت الشركة الأمريكية الشهيرة أن مستخدمي أجهزة آيفون في الولايات المتحدة سيتمكنون قريباً من استخدام أجهزتهم كوثيقة بديلة للعديد من المعاملات الورقية.

وقال متحدث باسم آبل: "في وقت لاحق من هذا العام، بدءاً من الولايات المتحدة، سيتمكن المستخدمون من إضافة رخصة القيادة أو معرف الولاية أو تذكرة الطيران إلى محفظة آبل الرقمية".

وبحسب ما ورد، تعمل إدارة أمن النقل نحو بروتوكول لقبول وثائق الهوية الرقمية للرحلات الجوية في الولايات المتحدة وفي الدول المشاركة في مشروع آبل.

كما يعمل عملاق التكنولوجيا الأمريكية أيضاً على تطبيق تقنية مماثلة على إعداد نسخ رقمية بديلة لمفاتيح المنزل وأماكن العمل والفنادق والسيارة.

في أبريل الماضي، أفادت الشركة بأنها قدمت بنجاح براءة اختراع لـ"الأنظمة المتعلقة بنظام التحقق من الهوية الوطنية"، والتي توضح كيف يمكن لمستخدمي الهاتف المحمول التحقق من هويتهم من خلال المعلومات الحيوية -بصمة الإصبع والوجه- المخزنة رقمياً.

وبحسب التحديث الجديد، يمكن لمستخدمي آبل بالفعل استخدام ميزة تخزين تذاكر الطائرة، وبطاقات الحفلات الموسيقية، ومعرفات الطلاب، بالإضافة إلى بطاقات الائتمان والخصم عبر "Apple Pay".

في العام الماضي، وفقاً لإحدى الدراسات، استخدم المستهلكون المحافظ الرقمية مثل Apple Pay في كثير من الأحيان أكثر مما استخدموا المحافظ المادية عند الشراء داخل المتجر. 

وفي عام 2020، انخفض استخدام النقد بنحو 10%، وهو ما يمثل خُمس جميع المدفوعات المباشرة على مستوى العالم. 

بينما في الدول الغنية مثل كندا والمملكة المتحدة وفرنسا والنرويج والسويد وأستراليا، انخفضت المدفوعات النقدية بنسبة 50% أو أكثر.

لكن على الرغم من هذا التبني الواسع النطاق، يحذر دعاة الخصوصية والأمن من أنه على الرغم من الراحة التي توفرها المحفظة الرقمية فإن جوازات السفر الرقمية تواجه مشاكل خاصة بها، تتراوح من المعلومات المزورة إلى الاختراق إلى إساءة الاستخدام.

مكة المكرمة