"آبل" تحذر من قانون أوروبي مقترح يهدد بتراجع أمن "آيفون"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZWr5aM

بعض مواد القانون ليست في مصلحة المستخدم

Linkedin
whatsapp
الخميس، 17-06-2021 الساعة 10:54

ما الذي حذرت منه آبل؟

قواعد الاتحاد الأوروبي المقترحة قد تقوض أمن آيفون.

متى اقترح القانون؟

في ديسمبر 2020.

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "آبل"، تيم كوك، أن قوانين جديدة مقترحة من الاتحاد الأوروبي لتنظيم عمل شركات التكنولوجيا الكبرى تهدد بتقويض أمن هاتف "آيفون".

وخلال مؤتمر "فيفاتيك" للشركات الناشئة في باريس، تطرق كوك إلى بعض القوانين التي تستهدف "حراس" شبكة الإنترنت مثل "آبل" التي تتحكم في التطبيقات التي يمكن تثبيتها على هواتفها وأجهزتها اللوحية، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية "أ ف ب".

وأوضح كوك أن "القوانين المقترحة قد تفرض التحميل الجانبي على آيفون، وهذا سيكون طريقاً بديلاً لتنزيل تطبيقات على الآيفون".

والتحميل الجانبي يسمح لمستخدمي "آيفون" بتنزيل تطبيقات مباشرة من الناشرين، وهو ما لا يمكنهم فعله الآن.

وحذر كوك من أن "قواعد الاتحاد الأوروبي المقترحة قد تقوض أمن آيفون والكثير من مبادرات الخصوصية التي أنشأناها داخل متجر التطبيقات".

وأردف أن "بعض أجزاء مسودة قوانين الاتحاد الأوروبي ليست في مصلحة المستخدم".

وأعرب كوك عن خشيته بشأن الخصوصية والأمان، وأضاف أن "شركة آبل ستشارك بشكل بناء في النقاش، ونأمل أن نتمكن من إيجاد طريقة للمضي قدماً في تعديل التشريع".

وكان الاتحاد الأوروبي قد كشف عن مسودة قوانين صارمة تستهدف شركات التكنولوجيا العملاقة مثل "آبل" و"غوغل" و"أمازون" و"فيسبوك" ويمكن أن تغير طريقة عمل هذه الشركات.

وقانونا "الخدمات الرقمية" و"الأسواق الرقمية" اللذان اقترحتهما المفوضية الأوروبية في ديسمبر الماضي من شأنهما أن يمنحاها سلطة فرض عقوبات ضخمة على شركات التكنولوجيا العملاقة التي تنتهك قواعد المنافسة.

لكن على القانونين المقترحين أن يجتازا عملية طويلة ومعقدة للمصادقة عليهما في البرلمان الأوروبي وداخل الدول الأعضاء الـ27، حيث يمكن لجماعات الضغط العاملة لحساب الشركات والمؤسسات التجارية التأثير على مسار إقرارهما.

مكة المكرمة